شهادات الـ 25%.. قرار جديد لضرب السوق السوداء من البنك الأهلي وبنك مصر

هل يحدث تعويم جديد للجنيه؟

الاربعاء 04 يناير 2023 | 03:47 مساءً
شهادات الـ 25%
شهادات الـ 25%
كتب : أحمد جاهين

وصل سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية حتى الآن إلى 25.56 جنيه بعد قرار طرح شهادات استثمار جديدة من بنك مصر والبنك الأهلي بعائد يصل لـ 25%، والذي يعد بمثابة ضربة قاصمة لتجار السوق السوداء، كما اعتبره البعض أنه خطوة قوية وجريئة نحو سعر عادل للدولار.

قرار طرح شهادات ادخارية بعائد 25%

وقرر اليوم كلً من بنك مصر والبنك الأهلي، طرح شهادات ادخارية لمدة عام واحد فقط بعائد يصل إلى 25%، وما أن تم الإعلان على القرار، إذ بدأ الجنيه المصري في الهبوط، حيث وصل سعر الجنيه أما الدولار إلى  مقابل 25.56 للدولار الواحد.

تفاصيل شهادات بنك مصر والبنك الأهلي الجديدة

سجلت أسعار الدولار مقابل الجنيه 25.56 جنيها وفي طريقها للزيادة داخل البنوك، من بينها كريدى أجريكول والاستثمار العربي والعقاري المصري ومصرف أبو ظبي الإسلامي.

هل يحدث تعويم جديد للجنيه؟

تترقب الأسواق المصرية إجراء تعويم قوي جديد لسعر الصرف عقب موافقة صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولارات لصالح مصر ، غير أن البنك المركزي أكد في وقت سابق أن الحديث عن تعويم غير صحيح، حيث أنه يتم اتباع آليات سعر الصرف المرن التي تعني حركة الدولار أمام الجنيه وفقا لتغيرات العرض والطلب.

رفع أسعار الفائدة مرة واحدة على الإيداع والإقراض

وفي نهاية العام الماضي2022، قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة 3% مرة واحدة على الإيداع والإقراض، الامر الذي جعل سعر الفائدة في مصر يصل إلى 16.25% و17.255 على التوالي.

كما توقعت أيضًا بعض بنوك الاستثمار العالمية منها ستاندرد تشارتر وإتش إس بي سي أن يتراوح سعر الجنيه المصري مقابل الدولار بين 26 و27.8 جنيه للدولار.