بريطانيا تصاب بمتحور جديد وهيئة الصحة تحذر من سرعة إنتشاره

أوميكروون في بريطانيا

الاثنين 02 يناير 2023 | 06:09 مساءً
كورونا
كورونا
كتب : محمد سباق محروس

أصاب سلالة جديدة من فيروس كورونا 25 حالة في المملكة المتحدة وتدل البيانات أنه شديد العدوى  ويطلق عليها اسم XBB.1.5، في قلق بريطانيا بشأن انتشارها السريع و الارتفاع الأخير في حالات الاستشفاء.

ويصاب أربع من كل عشر حالات في البلاد، ويحتوي المتغير، علي نسخة من أوميكرون، وبه طفرات تساعده على تفادي الحماية من التطعيم والعدوى السابقة.

وأشار الخبراء إن الإجهاد هو “دعوة للاستيقاظ” ويمكن أن يسبب تفاقم أزمة هيئة الصحة الوطنية، التي شهدت تضرر الخدمة الصحية من فيروس كورونا، ومع ذلك، أكد المسؤولون من أنه لا يوجد ما يشير إلى أن السلالة أكثر مرضاً و أكثر حدة من المتغيرات السابقة.

وذكروا أنه اكتسب XBB.1.5 طفرات، بما في ذلك F486P ، مما يساعده على تجاوز الأجسام المضادة لمكافحة كورونا التي تم صناعتهااستجابة للتطعيم أو العدوى السابقة. 

وأضاف معهد سانجر  أحد أكبر مراكز مراقبة كوفيد في المملكة المتحدة ، أن 4 في المائة من الحالات في الأسبوع حتى 17 ديسمبر كانت ناجمة عن XBB.1.5.

وتم إدراج السلالة في لوحة معلومات الفيروسات الخاصة بالمعهد، والتي يتم تحديثها أسبوعيا، حيث إن السلالة هي نسخة متحورة من Omicron XBB، والتي تم اكتشافها لأول مرة في الهند في أغسطس.

اقرأ ايضاً: مخدرات بقيمة 50 مليون دولار بقبضة البحرية الفرنسية في بحر العرب

وحذر البروفيسور "لورانس يونج"، عالم الفيروسات في جامعة وارويك، إن ظهور السلالة هو 'دعوة للاستيقاظ' ويمكن أن يؤدي إلى تسبب أزمة هيئة الصحة الوطنية.

اقرأ أيضا