بنك اسرائيلي يحجب زيادة اسعار الفائدة عن عملائه

الاحد 01 يناير 2023 | 04:58 مساءً
بنك اسرائيل المركزي
بنك اسرائيل المركزي
كتب : ندى بدر

قال بنك هبوعليم الإسرائيلي (POLI.TA) الإسرائيلي، يوم الأحد، إنه لن يمرر إلى العملاء الزيادة المقبلة في أسعار الفائدة للبنك المركزي، مشيرًا إلى معاناة أصحاب المنازل الذين يواجهون مدفوعات رهن عقاري أعلى وسط ارتفاع كبير في تكلفة المعيشة.

رفع بنك إسرائيل سعر الفائدة القياسي (ILINR = ECI) إلى 3.25٪ من 0.1٪ منذ أبريل، مما أدى إلى ارتفاع حاد في مدفوعات الرهن العقاري حتى قبل زيادة أخرى متوقعة يوم الاثنين إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا عند 3.75٪.

قال هبوعليم، أحد أكبر بنكين في إسرائيل، إن العملاء الذين يجدون صعوبة في سداد أقساط الرهن العقاري لن يضطروا إلى دفع مبالغ إضافية، وأنه سيترك السعر الأساسي لهم عند 4.75٪ في الوقت الحالي.

وقال البنك إن هذه الخطوة صالحة لمدة عام واحد للعملاء الحاليين الذين لديهم رهن عقاري مرتبط بالسعر الأساسي ويستوفون عددًا من المعايير.

وقدر الرئيس التنفيذي لشركة Hapoalim، دوف كوتلر، عدد العملاء الذين سيستفيدون من التجميد بأكثر من 10000.

في نوفمبر، انتقد موشيه غافني، رئيس اللجنة المالية القوية في البرلمان الإسرائيلي، موجة من زيادات البنك المركزي في أسعار الفائدة، واقترح تشريعًا لحماية الرهون العقارية.

ورد محافظ بنك إسرائيل أمير يارون بتحذير للمشرعين بعدم التدخل في قرارات السياسة النقدية، بحجة أن 'الحلول السحرية' التي اقترحوها لتخفيف تأثير رفع أسعار الفائدة ستضر بأضعف قطاعات الاقتصاد.

ورحب جافني يوم الأحد بخطوة هبوعليم ودعا البنوك الأخرى إلى أن تحذو حذوها.