الخميس المقبل: "المركزي المصري" يحسم سعر الفائدة وقيود الاستيراد

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 11:17 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب : منار ناجي الجارحي

بدأ البنك المركزي المصري تحسيم التكهنات حول أسعار الفائدة وايضًا تحرير سعر الصرف، وذلك من خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده يوم الخميس المقبل، لذلك يتابع القطاع الاقتصادي جميع قرارات البنك المركزي المصري بعد موافقة صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 3 مليارات دولار.

 كما أكد الصندوق على ضرورة اتباع سياسة سعر الصرف المرن للجنيه المصري أمام العملات الأخرى، مما زادت أشتعال بورصة توقعات رفع أسعار الفائدة أو تحرير سعر الصرف.

نرشح لك: سعر الدولار اليوم الثلاثاء مقابل الجنيه المصري في البنوك

وايضًا: هبوط مفاجئ بأسعار الذهب اليوم الثلاثاء 20-12-2022

ويعتبر الاجتماع المقرر عقده الخميس المقبل للبنك المركزي المصري الأخير خلال العام الحالي، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة خلال العام 5% خلال ثلاثة اجتماعات سابقة، ويترقب صندوق النقد الدولي تحول مصر إلى سعر الصرف المرن، بعد إلغاء شروط تمويل الواردات بخطابات الضمان وفقا لتصريحات مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي.

ووافق صندوق النقد الدولي الجمعة الماضية على قرض لمصر يبلغ قيمتة حوالي 3 مليارات دولار، تصل قيمة الدفعة الأولى منه إلى 347 مليون دولار تصرف فورا، تتضمن تحول دائم لنظام سعر الصرف المرن.

وقال "فلادكوفا هولا" رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر في مقابلة مع رويترز إن البنك المركزي لم يتدخل لضخ احتياطيات في سوق الصرف منذ التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء في 27 أكتوبر، لكننا نعلم أن الواردات المتأخرة لم يتم الإفراج عنها.

اقرأ أيضا