جورجيفا: قرض صندوق النقد الدولي سيخفف حدة الفقر في مصر ويدعم الحماية الاجتماعية

قرض صندوق النقد الدولي

السبت 17 ديسمبر 2022 | 01:48 صباحاً
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
كتب : عاطف صبيح

قالت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة ورئيسة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إن مصر أظهرت مرونة في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، بدعم من البرامج السابقة التي يدعمها الصندوق.

وأضافت جورجيفا، في بيان صادر في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، أنه بعدما اكتسب الانتعاش الاقتصادي زخمًا في عام 2021، بدأت الاختلالات أيضًا في النمو وسط استقرار سعر الصرف، وارتفاع الدين العام، وتأخر الإصلاحات الهيكلية.

بشكل نهائي.. صندوق النقد الدولي يوافق على حصول مصر على قرض 3 مليارات دولار

تأثير الحرب الروسية على اقتصاد مصر

وأضافت: بلورت حرب روسيا في أوكرانيا نقاط الضعف الموجودة مسبقًا في الاقتصاد المصري، مما أدى إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج، وفي سياق سعر الصرف الذي لا يزال مستقرًا، خفضت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية للبنوك ووسعت من عدم مواءمة سعر الصرف.

وأكدت أن التزام السلطات الأخير بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن والتخلص من تشوهات السياسة السابقة، بدعم من تشديد السياسة النقدية المسبق والمزيد من التعزيزات لشبكة الأمان الاجتماعي، هي خطوات مرحب بها.

توقعات بموافقة صندوق النقد على إقراض مصر 3 مليارات دولار غدًا

وتابعت جورجيفا أن البرنامج الاقتصادي يوفر للسلطات المدعومة بترتيب EFF لمدة 46 شهرًا حزمة سياسة ذات مصداقية لتقليل الاختلالات، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، واستعادة الهوامش وتحسين المرونة ضد الصدمات، وتمهيد الطريق للنمو بقيادة القطاع الخاص.

وأشارت إلى أنه سيساعد التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن في تخفيف الصدمات الخارجية ومنع الاختلالات من الظهور مرة أخرى والسماح للسياسة النقدية بالتركيز على الحفاظ على استقرار الأسعار.

القرض الجديد يخفف حدة الفقر

وبحسب مديرة الصندوق، سيضمن القرض الجديد لمصر، الضبط المالي القدرة على تحمل الديون على المدى المتوسط ، بينما سيساعد التوسع في الإنفاق الاجتماعي على التخفيف من حدة الفقر وحماية الفئات الضعيفة، وستقلل الإصلاحات الهيكلية من بصمة الدولة وتكافئ ساحة النشاط بين القطاعين العام والخاص، وتعزز النمو الذي يقوده القطاع الخاص، وتعزز الحوكمة والشفافية.

وتابعت: سوف يملأ صندوق تسهيلات الصندوق جزءًا من فجوة التمويل من خلال تنفيذ حزمة السياسة الأساسية لإطلاق تمويل إضافي كبير من شركاء مصر، بما في ذلك التمويل في شكل استثمارات.

النقد العربي: دول المنطقة رائدة الصناعة المالية الإسلامية عالمياً

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق بشكل نهائي، مساء أمس الجمعة 16 ديسمبر 2022، على تمويل مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار، وسوف يتم تسليم أول دفعة من قيمة القرض خلال أيام، والتي تبلغ نحو 750 مليون دولار.

قرض صندوق النقد الدولي

وقرر صندوق النقد الدولي إقراض مصر 3 مليارات دولار؛ من أجل الإصلاح الاقتصادي والتصدي للأزمات الاقتصادية التي واجهت مصر، بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

صندوق النقد الدولي

وكان محمد معيط، وزير المالية، قال في وقت سابق إن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لـ مصر تبلغ 750 مليون دولار، متوقعا أن تحصل مصر على القرض خلال شهر ديسمبر الجاري.

وأضاف معيط، في بيان سابق له، أن الدعم المقدم من صندوق النقد الدولي لـ مصر يقدر بـ 3 مليارات دولار، وتبلغ مدته 4 سنوات.

وفي وقت سابق قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن مصر تسعى للحصول على 1.6 مليار دولار أخرى من شركاء التنمية قبل يونيو المقبل، موضحًا أن من بين المؤسسات البنك الآسيوي للبنية التحية بقيمة 400 مليون دولار، وبنك التنمية الإفريقي بقيمة 200 مليون دولار، مشيرًا إلى أن حزمة التمويلات الأخرى ستأتي من طرح السندات والصكوك في الأسواق الدولية.

سعر الفائدة في مصر

وفي نهاية أكتوبر الماضي فاجأ البنك المركزي المصري المواطنين بقرار عاجل، يعلن فيه رفع سعر الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض والائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ما يعادل نسبة 2%، وثبّت البنك المركزي سعر الفائدة في 4 اجتماعات، ورفعها في 3 اجتماعات منها اجتماعان كانا استثنائيين؛ لتبلغ نسبة الزيادة منذ بداية 2022 نحو 5%. 

اقرأ أيضا