ميناء غرب بورسعيد يستقبل أول سفينة صب سائل بمشروع

الاحد 04 ديسمبر 2022 | 08:19 مساءً
ميناء غرب بورسعيد
ميناء غرب بورسعيد
كتب : بلدنا اليوم

قال ماجد شفيق عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في تطوير رصيف عباس، بالتعاون مع شركة لايف كيميكالز جروب الشريك المصري بمشروع نيو هورايزون تانك تيرمينال.

وأضاف شفيق انه تم استقبال أول سفينة صب سائل لمشروع نيوهورايزون تانك ترمينال بميناء غرب بورسعيد، وأن المشروع شراكة مصرية إماراتية بين شركة لايف كيميكالز جروب، وشركة Petrochem Middle East المتخصصة في مجال تداول الكيماويات الصب عالميا، منوها بأن الميناء تم تشغيله بالفعل واستقبل السفينة "اوركيد ماديرا" أول سفينة ترسو على الرصيف بعد التجديد، والقادمة من دولة الكويت وتبلغ حمولتها 4000 طن.

وأوضح أن الرصيف تم تجديده بالكامل بطول 600 متر و غاطس 16 مترا، منوها بأن المشروع يساهم في توفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة، فضلا عن أنه يساهم في مساعدة الشركات المصرية في تصدير منتجاتها بتكلفة تنافسية للتنمية، وكذلك يتيح المشروع استيراد خامات متنوعة مطلوبة للصناعة المصرية خصوصا البترول والغاز الطبيعي.

ولفت إلى أن محطة الصب السائل تبلغ مساحتها الإجمالية 15600 متر مربع بإجمالي سعة تخزين تصل لنحو 51000 متر مكعب وتتكون من 27 خزانًا بسعات مختلفة و 4 خطوط شحن و تفريغ، منوها بأن المحطة مبنية على أحدث النظم العالمية من حيث الحماية والاطفاء والسلامة.

وتوقع شفيق أن تستقبل المحطة من50-80 باخرة سنويا، موضحا أن "مجموعة شركات لايف" نجحت في تقديم ما تحتاجه الصناعات الكيماوية المصرية من منتجات عالية الجودة لتلبية احتياجات السوق محليا، فضلا عن فتح أسواق جديدة للتصدير إلى مختلف دول العالم.

أشاد شفيق بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمكين القطاع الخاص ودعم الصناعة، مؤكدا أن هذه التوجيهات تسهم في تقوية القدرات الكلية للاقتصاد المصري والمنافسة في الأسواق الخارجية، منوها بأن شركة لايف كيميكالز جروب ملتزمة بتطبيق معايير الجودة الإدارية والفنية بحصولها على شهادات الأيزو أرقام 9001 و14001 و18001.