للأمهات .. ازاي تحمي ابنك من تلوث الهواء ؟

نصايح لحماية طفلك من تلوث الهواء

الخميس 01 ديسمبر 2022 | 06:46 مساءً
تلوث الهواء
تلوث الهواء
كتب : نيفين عاطف

يستطيع الكبار الناضجين حماية أنفسهم بطريقة ما من تلوث الهواء ، فإن الصغار لعدم اكتمال مناعتهم وأجهزتهم الداخلية، وبحركتهم ولعبهم في الهواء الطلق يتعرضون للكثير من أضرار تلوث الهواء..فيمرضون، وهنا يأتي دور حماية الأم . لمزيد من المعرفة كان اللقاء والدكتور حسين عبد الفتاح استشاري طب الأطفال للشرح 

أضرار التلوث على الأطفال

يسبب تلوث الهواء أضرارًا ملحوظة ومباشرة، مثل: التهاب العين، والتهاب الحلق، والسعال، و هناك أيضاً العديد من الأضرار الخفية الأكثر خطورة، والتي تتطلب بعض الوقت لتكون ظاهرة.

تلوث الهواءتلوث الهواء

نرشح لك: احذر هذه الأشياء للحفاظ على صحة الكبد.. اعرف التفاصيل

وتعدّ أصغر جزيئات التلوث هي الأكثر خطورة، إذ إنها تصل للرئتين، وتنتقل عبر مجرى الدم، وهذا يعني أنها ستدور في أنحاء الجسم، وبالتالي ليس غريبًا أن يكون لها العديد من الأضرار التي تؤثر في الأطفال.

ومنها..التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة، والتي تؤثر في الشعب الهوائية والرئتين، ويكون هذا ناجمًا عن وجود مدخنين بالمنزل، أو استخدام وسائل غير آمنة للطهي، أو التعرض للتلوث خارج المنزل.

طرق حماية الاطفال من تلوث الهواء

1.تجنب التدخين أثناء الحمل، مع الحرص على حماية طفلك من التعرض لدخان الآخرين بعد ولادته، كما عليك إبعاده عن المناطق الملوثة والتي يكثر فيها الدخان.

نرشح لك: هذا الدواء فيه سم قاتل.. احذر شراء هذا الدواء لو أنت مصاب بالفيروس التنفسي المخلوي

2.امشي مع طفلك بدلًا من القيادة، فقد تكون فرصة التعرض للهواء الملوث داخل السيارة أكبر مما في الهواء الطلق..واتخذي الطرق والشوارع الأكثر هدوءًا والأقل تلوثًا، وتجنبي المناطق المزدحمة.

3.حافظي على تهوية منزلك جيدًا بانتظام، كما سيكون من المفيد لو أضفت تهوية مناسبة لمنزلك، بالإضافة للحفاظ على نظافة قنوات التكييف بانتظام، فقد يكون لهذا دور في الحفاظ على الجدران، ومنعها من إطلاق غازات ضار

اقرأ أيضا