مرعي: تحلية مياه البحر تعتمد على نظرية تسخين المياه لدرجة الغليان

تحلية المياه

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 04:02 مساءً
تحلية المياه
تحلية المياه
كتب : نوران خالد

قال محمد مرعي، مدير عام  هيئة السلامة و البيئة البحرية سابقا ، في تصريحاته الخاصة لبلدنا اليوم ، إن  تحلية مياه البحر تعتمد على نظرية بسيطة وهى تسخين المياه لدرجة الغليان وتصاعد البخار ثم يتم تكثيفه بتعرضه للتبريد فينزل مياة يتم تجميعها وهذا مثل دورة مياه الأمطار على السواحل البحرية .

نرشح لك: تصل لـ 900 جنيه.. أبرز مزايا قانون التأمينات والمعاشات الجديد

وأضافة في تصريحاته لبلدنا اليوم أنه يتم تجميع المياه فى اناء ومثل ما تلاحظيه عندما تقومى بغلى الطبيخ فى المطبخ وعندما ترفعى الغطاء تنزل قطرات مياه هذا بالضبط ما يحدث وقد استخدمت تلك النظرية فى تلبية احياج الجيش الثالث المحاصر أثناء حرب أكتوبر ٧٣  للمياه بعمل برميل وتوصيله بماسورة وفى نهاية فتحة الماسورة إناء يستقبل المياه بعد تكثيفها.

وأوضح أنه كان يوضع برميل ويملئ بالمياة البحر ويشعل تحت البرميل خشب فتغلى المياة داخل البرميل ويتصاعد بخار الماء وعند مروره بالماسورة ، يتم وضع قماش مبلل على الماسورة فيعمل على تبريد الماسورة وداخلها بخار الماء فينزل قطرات مياة تستقبل فى الاناء اسفل فتحة نهاية الماسورة.

وشهدت  الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، افتتاح جلسات "مؤتمر الأمن المائي العربي من أجل الحياة والتنمية والسلام ، والذي من المقرر أن تستمر فعالياته على مدار يومين، على أن يتم استكمال الفعاليات والجلسات في أحد فنادق القاهرة غدا الخميس.

اقرأ أيضا