إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تٌعيد عرض الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الـ 44

الاربعاء 23 نوفمبر 2022 | 10:20 صباحاً
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي
كتب : ريهام كمال

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إعادة عرض الأفلام الفائزة بجوائز الدورة 44، التي أعلن عنها في حفل الختام مساء أمس منها علم والسد وخبر وملح وأرض الوهم، 19 ب، وذلك على مدار اليوم الأربعاء.

وكانت أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم "علَم"، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

ومنحت اللجنة إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم "الحب بحسب دالفا"، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي "جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة"، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

و فاز الفيلم البولندي "خبز وملح"، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا.

وذهبت جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم "رجل ما"، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، من إنتاج اليابان.

وحصل مدير التصوير مصطفى الكاشف، على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصر.

وحصدت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم "السد"، والممثل محمود بكري عن فيلم "علَم"، من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

فازت الممثلة (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم "الحب بحسب دالفا"، إخراج إيمانويل نيكو،  إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا.

 وفوز كارلوس شاهين مخرج فيلم "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

كما حصد  فيلم "بِركة العروس" جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، والفيلم من إخراج باسم بريش، من إنتاج لبنان وقطر، وفوز الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن نفس الفيلم، وفيلم "بعيدًا عن النيل" جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة،  من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة أفضل فيلم عربي عن منح فيلم "19 ب"، وقيمتها 10 آلاف دولار،  وهو من إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصر.

مهرجان القاهرة السينمائيمهرجان القاهرة السينمائيمهرجان القاهرة السينمائيمهرجان القاهرة السينمائي