نور الشريف طلبني قبل وفاته بأيام وحملني رسالة للرئيس السيسي.. أبرز تصريحات مدحت العدل في حبر سري

السبت 19 نوفمبر 2022 | 03:49 مساءً
مدحت العدل
مدحت العدل
كتب : ريهام كمال

حل الكاتب والسيناريست مدحت العدل، ضيفا في برنامج "حبري سري" الذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم، على قناة القاهرة والناس.

ويعرض لك "بلدنا اليوم" أبرز تصريحات مدحت العدل، خلال الحلقة:

- من يرفض التلامس مع فنانة له مطلق الحرية هو حر لكن أنا ضد الإعلان ده، طالما المخرج قبل ذلك والقصة تقبل ذلك تمام، لكن لما تعلن عن ده، أنت بتدين زمايلك لمجرد أنه بيلمس إيد زميلته، فأنت كده بتزايد على زمايلك.

- لا يمكن أشتغل مع فنان بالعقلية دي، فهل أي سلام على واحدة حرام أو عيب؟ وأصلا مفيش حد يشرط في الفن، لأن فيه أدبيات في المهنة، الفن لا عيب ولا حرام، وأسمى شيء في الدنيا هو الفن، ومفيش شروط في شغلانتنا.

- مش بعمل قصة حياةم حمد صلاح وأتمنى أعملها، وأنا شايف أنه تخطى كل الحدود وأتمنى أعمل قصة حياته وهو نموذج إيجابي للمصريين يجب نقدمه للناس.

- محمد صلاح لم يبتعد عن ظروفه واستطاع أن يتعامل معها بمفردات البلد التي نشأ فيها دون أن يتخلى عن هويته وأصوله وجذروه المصرية، واعتبره ابني وكلنا نعتبره ابننا.

- لو بعمل فيلم عن محمد صلاح هيكون أول مشهد وهو بيخرج من بيته في نجريج ويتجه إلى المقاولون العرب ثم المشهد الثاني وهو يسلم على ملكة إنجلترا وهو يحصد الجوائز والألقاب،  عمل ده كله بنفسه ومفيش حد ساعده ومفيش مستحيل.

- المتطرف الديني مينفعش يبقى فنان لأن الفن حرية وتقبل الآخر وعدم الحديث باسم الله.

- أنا  من معجبي أداء ريهام عبدالغفور على المنصات، شفت ويجز بيمثل وله جماهيرية جامدة جدا وممكن اكتب له.

- أتوقع الزمالك يأخذ الدوري السنة دي وفيها إيه الزمالك يأخذ الدوري ثلاث مرات ورا بعض.

- السيدة جيهان السادات، قالت لي هذا مسلسل حارة اليهود لازم يترجم عشان نفرق بين اليهود والصهاينة، واليهودية دين والصهيونية سياسة.

- لو قلقان من المنافسة مشتغلش والمنافسة تستدعي الشغل وأساس النجاح أنك تنافس حد أحسن منك.

- نور الشريف قالي حينما دعاني مش هنقضي على الارهاب إلا بالسينما والتنوير، وهذا رسالة للرئيس للقضاء على الارهاب واللي ناقص تنفيذ الفكرة رغبة المسئولين والدولة، مؤكدا أن ثقافة وموهبة نور الشريف وضعته في مكانته الفنية.

- رسالة نور الشريف كانت تحويل كل المدارس إلى سينمات تعرض سينما للطلاب مجانا، آلة العرض السينمائي أسهل شيء في الدنيا.

-  نيللي كريم فنانة كما يجب أن تكون ومتواضعة وجميلة وحينما تظهر على الشاشة يتم تصديقها.

-  أبطال مسلسلي الجديد هم: نيللي كريم وفردوس عبدالحميد وجمال سليمان ومحمود عبدالمغني ومحمد فهيم، والموسيقى التصويرية لياسر عبدالرحمن، قصة المسلسل صراع ما بين التدين والعادات، وعندما يتعارض الدين مع العادات والتقاليد نروح للعادات وننسى الدين، ودي آفة من الآفات الموروثة، والدراما الصعيدية تنجح مع الناس ولها تأثير كبير.

-  بذلت مجهود كبير في كتابة الجزء الثاني من فيلم "صعيدي في الجامعة الامريكية" ليسير في إطار جاذب للجمهور، جمعنا كل نجوم الجزء الأول في الجزء الجديد من الفيلم.

- جميع نجوم الجزء الأول محمد هنيدي وأحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي وجميعهم لديهم الاستعداد للمشاركة في الجزء الثاني.

- يمكن صلاح نفسه هو هيقول إن شيكابالا أحرف منه، لكن الظروف اللي حواليه مساعدتهوش، لو سألت صلاح نفسه هيقول إن شيكابالا أحرف منه، لكن طبعا الظروف الأسرية وكان قاعد لوحدة في القاهرة وهو صغير قوي، وأهله في أسوان، وهو يتيم، في ظروف كتيرة مساعدتش، لو بعقليته دلوقتي من 10 سنين، كان ممكن يبقى زي محمد صلاح.

- لم أقل أن عبلة كاملة مريضة في جلسة بالجونة ومع احترامي لها معنديش أي اخبار عنها وهي بعيده عن الأضواء وهي موهبة نادرة الوجود ونتمنى ترجع، في الأول والآخر يعجبني إنها لما قررت تتوقف لم تخرج وتنتقد في الفن، ودي عبلة كاملة واللي مش عايز يمارس الفن لا يمارس بدون تجريح.

- قصة حياة الهضبة عمرو دياب تستاهل التسجيل والتوثيق من خلال عمل فني، وسرد قصة شاب تهجر مع أسرته من بور سعيد ونحت في الصخر حتى أصبح في قمة النجومية وما زال جالسًا ومتربعًا عليها.

- الهدف من المطالبة بتوثيق قصص مثل عمرو دياب ومحمد صلاح وعادل إمام هو إيصال رسالة للشباب بأنهم قادرين للوصول لهذا المستوى من خلال العمل والاجتهاد وتطوير ذاتهم.

- عمرو دياب متردد في التمثيل مش قصة حياته وأتمنى أنه يعمل فيلمن أو ثلاثة يفضلوا موجودين وهو ما زال يملك الذهن الحاضر والجسم اللي يخليه يعمل أفلام والحقيقة هو صعب يعمل مسلسل بسبب وقته إنما أتمنى يعمل فيلم، واللي يقدر ينجزه دلوقتي ينجزه وعايزينه يشتغل ويمثل في حاجة فنية.

-  مسلسل فاتن أمل حربي، الذي يؤدي وأدى إلى تغيير في قانون الأحوال الشخصية، والمسلسل الذي نجح نجاحًا عريضًا، ليس فقط في مصر وإنما في العالم العربي كله، هو بكل تأكيد مسلسل مهم، طبيعي تكون به أخطاء؛ لأنه لا يوجد عمل لا توجد به أخطاء.

- الرسالة التي كانت مطلوبة من المسلسل تحققت، ونجاحه الجماهيري كان طاغيًا، كما كان هناك أداء عظيم، والإخراج كان هايل وكذلك الكتابة، والإنتاج"، متابعًا: "المسلسل كان فيه كل حاجة حلوة.

-  بسمع الانتقاد إذا كان لناقد كبير له رؤيته واستقلاليته، لكن هناك ناقدًا آخر يعطي انطباعه مجرد رأي، وأنا أسمع كل الناس، لكن أعرف جيدًا كيف أعمل فلتر، من اهتم بكلامه، ومن أعتبره غير موجود.