معهد المحاصيل الحقلية: مصر الأولى عالميا في إنتاجية القمح ونسعى لتعظيم إنتاجية الفدان

الخميس 17 نوفمبر 2022 | 04:41 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

أكد الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ورئيس الحملة القومية للحفاظ على القمح، أن مساحة الأراضي المزروعة قمحا خلال العام الماضي بلغت 3 ملايين و650 ألف فدان، وأنتجت 10 ملايين طن، وتم توريد 4.2 مليون طن منها للصوامع التابعة للدولة.

وأضاف علي، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، أن تلك الكميات غطت 50% من احتياجاتنا من الأقماح التي تصل إلى ما يقرب من 20 مليون طن سنويا، مشيرا إلى أننا نستهدف زراعة 4 مليون فدان من الأقماح هذا العام.

وأوضح مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية أن الإعلان عن السعر الاسترشادي لتوريد الأقماح قبل موسم الزراعة بشهرين، بجانب حافز التوريد للصوامع، فضلًا عن التعهد بمراعاة الأسعار الدولية وقت التوريد؛ شجع الفلاحين على التوسع في زراعة القمح وكان لها مردودًا كبيرًا في تحفيز الفلاح على توريد كميات أكبر من المحصول للصوامع.

ولفت إلى أن الدولة تعمل على تعظيم إنتاجية الفدان من الأقماح، موضحا أن "المتوسط العام لإنتاجية الفدان من القمح الربيعي يتراوح بين 19 إلى 20 أردب للفدان".

وأوضح أن ذلك يعني أن الفدان ينتج نحو 3 أطنان، بما يمثل النسبة الأعلى عالميا لإنتاجية القمح، مؤكدا أن زراعة القمح تصلح في جميع أنحاء مصر، وأن المساحات الجديدة المنزرعة بالأقماح التي ستضاف لمساحات العام الماضي سيتم زراعتها بالأراضي الجديدة التي تم استصلاحها. 

اقرأ أيضا