مهرجان القاهرة السينمائي 44.. تفاصيل الدورة الأولى برعاية عبد الحليم حافظ ونجوى فؤاد

الاحد 13 نوفمبر 2022 | 04:13 مساءً
كتب : ريهام كمال

ينطلق اليوم الأحد، افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، بدار الأوبرا المصرية.

ويبرز لك "بلدنا اليوم" في هذا التقرير تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

بدأت الدورة الأولى قبل في أوائل سبعينيات القرن العشرين، مع تأسيس جمعية "كتاب ونقاد السينما المصريين" عام 1973، بالتزامن مع حرب أكتوبر.

و حرص الناقد والمؤرخ كمال الملاخ، عقب تأسيس الجمعية على انشاء مهرجان سينمائي دولي يحمل اسم "القاهرة" عقب ذلك التاريخ بثلاث سنوات، لتنطلق الدورة الأولى من المهرجان عام 1976، والذي تولى المهرجان على مدار 7 سنوات.

وكان الهدف الأول من تأسيس المهرجان في ظل غياب الإمكانيات المادية التي تساعد على إقامته بالشكل اللائق هو حق السبق لمصر دون إسرائيل في جعل أول مهرجان دولي للسينما في المنطقة يكون مصري.

 وطورت الفكرة لتأخذ حيز التنفيذ بمساعدات فردية من قبل بعض أصدقاء الملاخ من الفنانين والمثقفين وبعض المسؤولين بالدولة بشكل شخصي|، منهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بأرباح حفل كبير أحياه، والفنانة نجوى فؤاد، التي دفعت من حسابها الخاص لتنفيذ بعض الديكورات داخل حمام السباحة الذي كان من المنتظر أن يُقام عليه حفل الافتتاح، وشراء الورود ووضعها داخله.

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وكانت الانطلاقة لمهرجان القاهرة السينمائي الذي عُقد داخل أحد الفنادق الكبرى بالمجان، وبدعم من الفنانة نجوى فؤاد، وزوجها الذي كان يعمل مديرًا له.

وحضور كل نجوم الفن، ومنهم عمر الشريف الذي حضر مصطحباً الممثلة الإيطالية كلوديا كاردنالي، وكان رئيس شرف المهرجان هو الأديب يوسف السباعي.

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وانطلق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأولى في 17 أغسطس عام 1976 بمشاركة 23 دولة وعرض 100 فيلم، منها 14 فيلماً في المسابقة الرسمية، بدعم من الجمعية المصرية لكُتّاب ونقاد السينما، التي تم تأسيسها في العام نفسه وقبل أشهر قليلة من المهرجان، والذي أنشأها الناقد والمؤرخ كمال الملاخ، لتكون راعية للمهرجان.

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وحصد في الدورة الأول من الجوائز الفنان عماد حمدي، بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "المذنبون" للمخرج سعيد مرزوق، و الفنانة السوفيتية لينا كاريسثينز، جائزة نفرتيتي الذهبية كأفضل ممثلة عن الفيلم السوفيتي "عندما يأتي الخريف".

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدوليالدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي