دعاء المطر كامل ومستجاب 2022 .. أدعية البرق والرعد مكتوبة

دعاء المطر

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 06:42 مساءً
دعاء المطر
دعاء المطر
كتب : آيه جبر

يتساءل الكثير من المسلمين عن دعاء المطر، وما يجب على المؤمن قوله أو فعله عند نزول الأمطار، والتي تكون مصحوبة في بعض الأوقات مع ظاهرتي البرق والرعد، وكذلك هبوب الرياح الشديدة، وكل ذلك أخبرنا عنه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية الشريفة.

دعاء المطر مستجاب من السنة 

يوجد في الشريعة الإسلامية العديد من الأوقات التي يستحب الدعاء فيها، والتي يكون هو فيها أقرب إلى الإجابة، ومعظم هذه الأوقات قد وردت في السنة سواء كان في الأحاديث النبوية والأحاديث القدسية، ومن هذه الأوقات هو الدعاء وقت نزول المطر؛ لأنه أحد الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب, كما ورد في الحديث النبوي الشريف:

جاء في حديث حسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر". 
وفي رواية أخرى حسنها الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:: "ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر".

دعاء المطر مستجاب 2022 من السنة مكتوب 

مثلما أخبرنا خاتم المرسلين -صلوات الله عليه وتسليمه-، عن أن وقت نزول المطر من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، فإنه -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا بدعاء المطر الذي يستحب ترديده، بجانب الأدعية المختلفة التي يمكن للمؤمن قولها طالبًا الدنيا والآخرة. كما أخبرنا نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام-، وفيما يلي إليكم دعاء المطر من السنة مكتوب.

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا.
  • مطرنا بفضل الله ورحمته.
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  •  اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. 
  • اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به
  •  اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء المطردعاء المطر

أدعية البرق والرعد مكتوبة ومستجابة 2022 من القرآن والسنة 

يقول المولى -عز وجل- في كتابه العزيز: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}.

 أي أنه لا يجوز للمسلم السب أو غيره من الأمور التي تحدث من البعض عن حدوث ظاهرتي البرق والرعد في السماء، وتوضح الآية الكريمة أن صوت الرعد هو تسبيح الملائكة، لذلك يستحب أن يردد المسلم دعاء "سبحان الذي يسبح الرعد باسمه والملائكة من خيفته"، وهو ما ورد أيضًا عن صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم أجمعين-, كما في الأحاديث التالية:

كان عبد الله بن الزبير -رضى الله عنهما- إذا سمع الرعد ترك الحديث؛ وقال: (سبحان الذي يُسَبح" الرعد بِحَمْدِهِ وَالـْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ"2]).
وجاء عن عبد الله بن عباس -رضى الله عنهما-، أنه قال: (أتت يهود إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فسألوه عن الرعد ما هو؟ قال: ((ملك من الملائكة موكل بالسحاب، معه مخاريق من نور، يسوق بها السحاب حيث شاء الله تعالى))، قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: ((زجره السحاب، يزجره إلى حيث أمره))، قالوا: صدقت([3]).

أفضل الأدعية المستحبة عند نزول الأمطار من القرآن والسنة

أفضل الأدعية التي يمكن ان يرددها الإنسان دائمًا، هي تلك الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، خاصة أن هذه الأدعية تكون جامعة بين متطلبات الدنيا ومتطلبات الآخرة، ومن هذه الأدعية التي يستحب قولها عقب ترديد دعاء المطر، ما يلي:

  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

  • اللهم إني أسألك الهدى والسداد.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضا