روسيا تعلن استئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 06:03 مساءً
حبوب
حبوب
كتب : مها سلامة

اعلنت روسيا  عودتها  اليوم الاربعاء مجددا لاتفاق تصدير الحبوب جاء ذلك بعد نجاح الوساطة التركية والاممية .حيث اعلن الرئيس التركي نجاح الجهود التي بذلتها بلادة والامم المتحدة في استئناف تصدير الحبوب .و افادت وزارة الدفاع الروسية ، عبر موقعها على «تليجرام»، عودتها لإتفاق تصدير الحبوب بعد أن تلقت ضمانات خطية من أوكرانيا، تؤكد عدم استخدامها الممر المائي في تنفيذ عمليات عسكرية ضد روسيا.  

من جانبها  قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-جرينفيلد، اليوم الأربعاء، إن روسيا لا يمكنها أن تقف في وجه إنتاج الغذاء العالمي. جاء ذلك بعد أناعلنت  موسكو استئناف اتفاق تصدير الحبوب المبرم بوساطة الأمم المتحدة والذي يسمح بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وكانت روسيا، علقت اتفاق تصدير الحبوب بداية الأسبوع وانسحبت من المشاركة في الاتفاق ، عقب هجوم استهدف ميناء سيفاستوبول الواقع تحت سيطرة روسيا واتهم الجانب الروسي، أوكرانيا بالضلوع في الهجوم . وفق ما نقل موقع «سبوتنيك».

 يشار ان القرار الروسي بوقف  اتفاق الحبوبقد اثار ردود فعل غاضبه  في كل من الولايات المتحدة التى اتهمت روسيا على لسان وزير خارجيتها باستخدام الحبوب  للضغط على الدول فيما طالب  الاتحاد الاوربي روسيا بالتراجع عن القرار 

كما   طالب  الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، المجتمع الدولي بالتصعيد ضد روسيا، قائلا: «إنها تهدف لإحداث أزمة ومجاعة للمناطق التي تحتاج الغذاء بشدة في آسيا وإفريقيا، وأوروبا»..

اقرأ أيضا