أبرز الخدمات التكنولوجية والرقمية لوزارة العدل في 7 سنوات

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 06:44 مساءً
كتب : تقي أشرف حربي

ترصد (بلدنا اليوم) أبرز المشروعات التكنولوجية والخدمات الإلكترونية وميكنة عملية التقاضي التي نجحت وزارة العدل في الانتهاء منها على مدار 7 سنوات.

اعتماد نظام تجديد الحبس عن بُعد

اعتمدت وزارة العدل عملية تجديد الحبس عن بُعد، وذلك بمثول المتهمين المحبوسين احتياطيًا بالسجون العمومية والمركزية عن بُعد أمام القضاء (محاكم استئناف ـ ابتدائي ـ جزئي) للنظر في تجديد الحبس.

وتم إطلاق هذا المشروع في جلسات نظر تجديد الحبس عن بُعد بمحاكم: شمال القاهرة الابتدائية، وجنوب القاهرة الابتدائية، وحلوان الابتدائية، والقاهرة الجديدة الابتدائية.

إصدار الشهادات عن بُعد

يسمح المشروع بالحصول على الشهادات الصادرة من كافة المحاكم الابتدائية والاقتصادية من خلال وحدات (ماكينات تكنولوجية) منتشرة في المحاكم والوزارات والنقابات المهنية والأندية الرياضية وغيرها من أماكن التجمعات.

وتسهم تلك الماكينات التكنولوجية في اختصار زمن الحصول على الشهادة من 45 دقيقة إلى 5 دقائق، إضافة إلى أنها تصدر 67 نوع شهادة خاصة بالمحاكم الاقتصادية، وشهادة من واقع جدول 15 محكمة ابتدائية.

ونشرت وزارة العدل 15 وحدة في 14 محكمة ابتدائية تتوزع في 8 محافظات، إضافة إلى وحدة بالمركز التجاري "سيتي ستارز بمدينة نصر".

رقمنة الوثائق بوزارة العدل

يعمل المشروع على تأمين ورقمنة الوثائق الصادرة عن وزارة العدل وتحويلها إلى محررات مؤمنة وذكية بحيث تحتوي الوثائق على 10 علامات تأمينية في كل محرر تحول دون تقليده أو تصويره صورة طبق الأصل.

وعممت وزارة العدل، مشروع تأمين ورقمنة الوثائق في كافة محررات الشهر العقاري والمحاكم الابتدائية والجزئية في جميع محافظات الجمهورية.

نجاح ميكنة العمل الإداري بالمحاكم

تمكنت وزارة العدل من ميكنة العمل الإداري بالمحاكم المدنية (المكاتب الأمامية) حيث تم الانتهاء من ميكنة العمل الإداري في 229 محكمة مميكنة من 405 محاكم على مستوى الجمهورية.

ويسهم ذلك في قيد وتحديد الدائرة المختصة بنظر الدعوى آليًا وتسجيل البيانات والمسح الضوئي للمستندات.

أرشفة أوراق القضايا إلكترونيا

نجحت وزارة العدل من أرشفة جميع دعاوى المحاكم الاقتصادية بواقع 5 ملايين ورقة، وأرشفة 77 ألف قضية بواقع 8.1 مليون ورقة بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، و204 آلاف قضية بواقع 12 مليون ورقة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية.

وانتهت وزارة العدل أيضا من أرشفة 18 ألف قضية تمثل قضايا الحفظ من 2016 حتى 2020 بمحكمة حلوان الابتدائية، و24 ألف قضية بواقع 1.65 مليون ورقة بمحكمة شمال سيناء الابتدائية.

ويستهدف المشروع أرشفة جميع القضايا المدنية المحكوم فيها على مستوى الجمهورية وعددها يتجاوز 2 مليار ورقة خلال خمس سنوات.

التقاضي عن بُعد بالمحاكم الاقتصادية

نجحت وزارة العدل من تنفيذ نظام التقاضي الإلكتروني عن بُعد، بدءا من قيد الدعوى وحتى صدور الحكم فيها، بجميع المحاكم الاقتصادية، ليحقق نظام التقاضي الاقتصادي عن بُعد نجاحًا بنسبة 100%.

تحويل الصوت إلى نص مكتوب في المحاكم

تعتمد عملية تحويل الصوت إلى نص مكتوب على استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال برنامج يحول كافة ما يجري من حوار داخل قاعة الجلسة كمرافعات المحامين الشفوية وطلباتهم، وقرارات القضاة إلى محرر مكتوب يطبع في نهاية الجلسة ليوقعه القاضي وسكرتير الجلسة.

بدء مشروع إنفاذ القانون

تأتي عملية إنفاذ القانون من خلال ميكنة المحاكم وربطها إلكترونيا بعدد من الوزارات وبالجهات المعنية ذات الصلة عن طريق تداول الدعوى إلكترونيا بدءا من قيد المحضر في قسم الشرطة، انتهاءً بصدور حكم في الدعوى وتنفيذه.

وبدأ تفعيل ذلك النظام في 8 محاكم ابتدائية (محاكم الجنح والجنح المستأنفة) في 7 محافظات.

اقرأ أيضا