في مهمة شاقة.. البرلمان العراقي يصوت اليوم على الثقة بحكومة السوداني

أمامه 20 يومًا لتشكيل الحكومة

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 05:38 صباحاً
محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني
كتب : عاطف صبيح

يستعد، اليوم الخميس، مجلس النواب العراقي، للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة المقدمة من رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، وذلك وفقا لما أعلنه محمد الحلبوسي رئيس المجلس.

ويمثل التصويت محطّة حاسمة بعد عام من الانتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر 2021، وشلل سياسي، خلفيته خصومات سياسية بين الأطراف المهيمنة على المشهد السياسي، انعكست عنفًا داميًا في الشارع.

وأمام السوداني حال التصويت لصالحه 20 يومًا فقط لتقديم القائمة الوزارية، وأكدت مصادر عراقية أن تشكيل الحكومة في العراق يواجه صعوبات كثيرة.

ومنذ انتخابات أكتوبر 2021 والعراق تعيش أزمة سياسية، بعد حصول "التيار الصدري" بزعامة مقتدى الصدر على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية، وسحب نواب كتلته الـ 73 في أغسطس الماضي؛ لإصراره على حكومة "أغلبية وطنية".

وقال مكتب السوداني إن مقابلات المرشحين تجري عبر لجنة مختصة تضم مجموعة من الاستشاريين، برئاسته.

وأضاف أن الإعلان الرسمي عن المرشحين الذين تم اختيارهم لتولي المسؤولية سيتم بعد انتهاء المقابلات، والتأكد من سلامة موقفهم من الجوانب القانونية وتحديد موعد جلسة مجلس النواب الخاصة بنيل الثقة.

وأوضحت مصادر لقناة "الشرق" السعودية أن سبب صعوبة تشكيل الحكومة هو خلافات واسعة بشأن 8 حقائب وزارية، مضيفة: "الخلافات مستمرة داخل القوى الشيعية وكذلك السنية على بعض الوزارات وخاصة السيادية منها".

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني استقر على تسمية 14 وزارة من أصل 22.

ويمثل تشكيل الحكومة في العراق معاناة لتعدد المذاهب والأحزاب، حيث تتنازع على السلطة أحزاب وفصائل مسلحة؛ فهو ليس بالمهمة السهلة.

وكشفت عن احتدام خلاف القوى الشيعية على وزارات الداخلية والمالية والنفط"، والسنة على وزارتي التخطيط والدفاع"، بينما يتركز الصراع بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين على وزارات الخارجية، والإعمار والإسكان، والعدل.

وأكدت المصادر أن الإطار التنسيقي ترك للسوداني حرية اختيار وزراء حكومته، بينما قال رئيس الحكومة المكلف إن اختيار الوزراء سيجري عبر لجنة مكونة من عدة استشاريين برئاسته، على أن يتم الإعلان عنهم بعد انتهاء المقابلات، والتأكد من سلامة موقفهم القانوني ليتم اعتمادهم. 

اقرأ أيضا