رئيس شعبة الدواجن: أفرجوا عن الأعلاف بالموانئ.. المصانع أغلقت أبوابها أمام المربين

نستهلك مليون طن ذرة شهريا

الجمعة 21 أكتوبر 2022 | 06:42 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في القاهرة، إن السر وراء التخلص من الكتاكيت هو نقص الأعلاف بالسوق.

وشدد السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، على أن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج أدى لتفاقم أزمة الدواجن، مطالبا بضرورة الإفراج عن الأعلاف المتواجدة بالموانئ.

وأوضح السيد أن مصر تستورد كميات كبيرة من الصويا الشهرية، مشيرا إلى أن هناك أزمة عالمية تؤثر على جميع الدول، وأن السعر الحقيقي لطن الصويا قبل الأزمة 13 ألف جنيه.

ونوَّه رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في القاهرة بأن مصر تستهلك مليون طن ذرة شهريا، ومن 400 إلى 500 ألف طن صويا، مشددا على أنه يجب توفير تلك الكميات خلال هذا الشهر للقضاء على الأزمة الحالية.

وأكد عبد العزيز السيد أن أسعار الأعلاف ما زالت مرتفعة، ووصل سعر طن العلف إلى 15 ألف جنيه، مؤكدا أن بعض مصانع الأعلاف أغلقت أبوابها أمام المربين، وهو ما اضطرهم إلى إعدام كميات ليست بكبيرة.

وأشار إلى أن أزمة الأعلاف تفاقمت بالفعل، ولكن هناك تحركات حثيثة لسد الفجوة بين استهلاك الأعلاف والكميات المتواجدة، محذرا من أن خروج أعداد كبيرة من مربي الدواجن عن السوق يمكن أن يسبب مشكلة كبيرة في إنتاج وأسعار الدواجن. 

اقرأ أيضا