الكيلو بـ 40 جنيها .. تعرف على أسعار العدس في السوق المحلية

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 10:07 مساءً
العدس الاصفر
العدس الاصفر
كتب : ندي بدر

أسعار العدس.. يشغل بال الكثير من المواطنين عن أسعار العدس بمناسبة اقتراب فصل الشتاء، طبقًا للظروف المتغيرة في غالبية بلدان العالم، وارتفاع وانخفاض الاقتصاد، ما يؤثر بشكل كبير على السلع، حيث ارتفعت أسعار العدس هي بشكل كبير بسبب الزيادة في أسعار الشحن.

ويتزايد محرك البحث العالمي "جوجل" الأكثر تداولا عن أسعار العدس، ولذلك من خلال موقعنا "بلدنا اليوم" سوف يقدم لقرائه ومتابعيه الكرام في السطور القادمة أسعار العدس في السوق المحلية.

أسعار العدس اليوم الأربعاء 

شهدت أسعار العدس اليوم الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2022، ارتفاع طفيف بالسوق المحلي، حيث زاد سعر طن العدس حوالي 5 آلاف جنيه، وفقا لتصريحات غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

وأوضح  مجدي الوايلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن "أسعار العدس زادت 5 آلاف جنيه للطن".

وأرجع مجدي الوايلي، ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكلفة الخدمات اللوجيستية، وتغير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

ولفت إلى أن سعر الكيلو للمستهلك تراوح بين 35 جنيها و 40 جنيها وفقًا للأسعار الجديدة، حيث تستورد مصر أكثر من 98% من الاستهلاك المحلي للعدس البالغ نحو 280 ألف طن سنويًا وفقا لبيانات وزارة الزراعة.

وتستحوذ تركيا على نصيب الأسد من واردت العدس في مصر، حيث تستحوذ على 40%، يليها كندا بنسبة 30%، ويتم استيراد النسبة الباقية من سوريا، وفقا لبيانات سابقة من شعبة البقوليات والحبوب.

وتواجد حاليا أزمة في الاستيراد بسبب تعثر سلاسل الإمدادات بشكل عام على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، ما يؤدي إلى تكدس بعض السلع في الموانىء بسبب ندرة العملة الأجنبية الدولار.

وتقول وزارة الزراعة، إن محصول العدس من المحاصيل البقولية الهامة في مصر، ويعتبر مصدرا هاما للبروتين لكل من الإنسان والحيوان، و"يزيد استخدام العدس في صناعة الأعلاف من إدرار اللبن عند تغذية الحيوانات المنتجة للألبان".