السجن 6 سنوات لطبيب في اتهامه بسرقة الأعضاء والاتجار بالبشر

الاثنين 17 أكتوبر 2022 | 05:37 مساءً
ساحة المحكمة
ساحة المحكمة
كتب : عمر يوسف

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة طبيب بشري (رئيس وحدة طبية بإحدى المستشفيات التخصصية)، بالسجن 6 سنوات، لقيامه بالاتجار في البشر، ونقل وزراعة الأعضاء البشرية، كما وحكمت بالبراءة لصالح ابنه طبيب بشري، وزوجته طبيبة بشرية.

وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى الجنايات، استنادا لما جاء بالتحقيقات وما أسفرت عنه تحريات رجال المباحث، بقيام المتهمين بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم، تخصص في الاتجار بالبشر ونقل وزراعة الأعضاء البشرية، بدائرة مركز شرطة كرداسة في الجيزة.

وكشف أمر الإحالة، أن المتهمين قاموا باستغلال أحد المجني عليهم، ويدعى يوسف.. سائق توك توك، مقيم بدائرة مركز شرطة كرداسة، بأن أقنعوه ببيع الكلى اليسرى، نظير مبلغ مالي، مستغلين حاجته للمال.

وأوضح أمر الإحالة، بأنه ما إن وافق المجني عليه، حتى أووه بشقة سكنية لتجهيزه للعملية.

وقال الشاهد الأول في أمر الإحالة، يوسف  ناصر مختار يوسف ٢٣ سنة - سائق دراجة نارية توك توك، بأنه على اثر علاقة قرابه فيما بينه وبين المتهم السابع ولمروره بضائقة مالية قام الأخير بمفاوضته واقناعة للتعامل بالبيع في أحد أعضاء جسده وهي الكلى اليسرى مقابل مبلغ مالي مستغلا في ذلك احتياجه الشديد للمال، فاستجاب لطلبه، فقام بإيوائه بإحدى الوحدات السكنية المستأجرة، وأجرى تلك الجراحة بمستشفى الجوي بالتجمع الخامس.

وكشف الشاهد الثاني، عن أنه على اثر علاقة عمل مع المتهم الثاني أرشده الأخير بالتعامل بالبيع في أحد أعضاء جسده الگلی مقابل مبلغ مالي فتوجه لمستشفى الصفوة بمدينة السادس من أكتوبر وتقابل مع المتهم الأول الذي قرر له بحاجته المتبرع لأحد أقاربه نظير مبلغ فاستجاب لطلبه، وأجرى تلك الجراحة بالمشفى السالف ذكره مقابل مبلغ مالي مستغلين.

وأوضح، الشاهد الثالث، مدير إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بأن تحرياته توصلت إلى قيام المتهمين من الأول إلى السابع بتكوين جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفة مستمرة أسسها وتزعمها المتهمين الأول والرابع تخصص نشاطها في استقطاب ذوي الحاجة للمال واستغلال احتياجهم للمال بوعدهم بتسليمهم مبالغ مالية نظير تعاملهم بالبيع في أحد أجزاء جسدهم الكلى والكبد، والقيام بأعمال السمسرة في البيع والشراء والإيواء وتنسيق اللقاءات بين راغبي الشراء وبين بائعي تلك الأعضاء والاشراف عليهم أثناء القيام بالفحوصات اللازمة لتلك العمليات الجراحية بعدة مستشفيات ومنها مستشفى الصفوة بمدينة السادس من أكتوبر نظير مبالغ مالية يتحصل عليها كافة أعضاء الجماعة الاجرامية، واضفاء صفة المشروعي والقانونية على فعلتهم من خلال اتباع الإجراءات القانونية في عمليات زرع الأعضاء على خلاف الحقيقة.

وأضاف، بأن تحرياته توصلت إلى قيام المتهم السابع بمعاونة الثاني باستقطاب الشاهد الأول وإيواءه مستغلين في ذلك حالته المادية واحتياجه للمال وإقناعه ببيع أحد أجساء جسده (الكلى اليسرى) وقام المتهمان الأول والرابع حل كون الأخير طبيب بتلقي المبالغ المالية من المتبرع إليه نظير إجراء عمليات زراعة الكلى وإصدار التعليمات والتكليفات للمتهمة الثالثة كونها منسق طبي وإداري بقسم الكلي، بإجراء الفحوصات والتحاليل المطلوب من الأول إلى السادس الفوا جماعة إجرامية منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والإنجار في البشر.

اقرأ أيضا