بعد قليل.. أبرز وأهم المحاكمات التي تشغل الرأي العام والشارع المصري

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 10:34 صباحاً
محكمة
محكمة
كتب : علياء طارق

تشهد ساحات المحاكم المصرية، اليوم الأحد، الكثير من القضايا والمحاكمات التي شغلت الرأي العام والشارع المصري خلال الفترة الماضية، بعد إثارتها الجدل بين المواطنين لفترة من الوقت، ومن أبرزها.. 

  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة "عريس الإسماعيلية" 

تعقد محكمة جنايات الإسماعيلية، اليوم الأحد، للنظر في أولي جلسات محاكمة عريس الإسماعيلية "عبدالله أ."، المتهم بالاعتداء على زوجته "مها محمد"، بالضرب واحتجازها في المنزل حوالي أسبوعين.

وكانت النيابة العامة، أحالت المتهم للجنايات فى الواقعة بعد البلاغ الذى تقدمت به الزوجة، وأكدت النيابة فى بيانها أن المتهم احتجز زوجته بمسكن أحد ذويه وقيد حريتها وأحدث عمدا إصابات في جسدها، وبسؤال والد المجني عليها شهد باستغاثة نجلته به فور وصوله لمسكنها، والكائن به مسكن شقيق زوجها، وخرجت من شرفة مسكن الأخير مستغيثة به من تعدي زوجها عليها.

وتقدمت الزوجة ببلاغ أكدت فيه تعرضها للضرب المتكرر عدة مرات من زوجها وإصابتها بجروح وكدمات ونزيف فى العين؛ وعليه ألقت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية القبض على الزوج وأحيل للنيابة العامة للتحقيق فى الواقعة.

  • اليوم.. إستكمال محاكمة المتهم بقتل تاجر عطارة بسبب خصومة ثأرية فى الزيتون

تعقد محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، لاستكمال محاكمة المتهم بقتل تاجر بسبب الثأر في الزيتون.

وبدأت الواقعة بتلقي قسم شرطة الزيتون، بلاغا من الأهالي يفيد بمقتل تاجر على يد عامل رميا بالرصاص، وفر هاربا بعدما أطلق النار فى الهواء، فانتقلت النيابة العامة لمعاينة جثة المجنى عليه وتبين إصابته بطلق نارى فى يده وجسمه، وأمرت النيابة العامة بتشريح جثة المجنى عليه وضبط وإحضار المتهم.

  • اليوم.. اولى جلسات محاكمة هبة قطب بسبب تصريحات إهانة الرجل المصرى

تنظر محكمة جنح الدقى، اليوم الأحد ، أولى جلسات محاكمة الدكتورة هبة قطب لما صدر منها خلال تصريحات تليفزيونية، من إهانات بالغة للرجل المصري واستخدمت عبارات وأوصاف لا تليق، بل تعتبر تعدي على قيم أسرية ومجتمعية وتنمر علي الرجل المصري وتحريض علي هدم الأسرة المصرية وتحريض علي عدم الزواج والاستقرار ونشر أخبار كاذبة عن المجتمع المصري وصورته بأنه مجتمع منحرف تنتشر فيه الفسق والرذيلة وقد أدت إلى حالة استياء بالغة بين رجال مصر، حسب وصف مقيم الدعوى المحامى أشرف ناجى في دعواه.

  • اليوم.. إستكمال محاكمة محمد بديع و78 آخرين بقضية "أحداث المنصة"

تعقد الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم الأحد، لاستكمال محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و78 متهما آخرين فى القضية رقم 72 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ ثان مدينة نصر، والمقيدة برقم 9 لسنة 2021 كلى القاهرة الجديدة، والمقيدة برقم 21 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ "أحداث المنصة".

وخلال الجلسات السابقة قدمت النيابة كتاب هيئة النقل العام، بشأن الإفادة عن التلفيات الموجودة بالمحطات فى شارع النصر، وكتاب الإدارة العامة للمرور بشأن التلفيات التى أحدثها المتجمهرون باللوحات الإرشادية المرورية.

  • اليوم.. إعادة محاكمة شاب أصاب صديقه بعاهة مستديمة

تعقد محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، للنظر في إعادة محاكمة شاب بتهمة إصابة صديقه بعاهة مستديمة أفقدته القدرة على العمل، بسبب مبلغ ألف جنيه اقترضها المتهم من المجنى عليه، ورفض رد المبلغ.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بمعاقبة المتهم غيابيا بالسجن 10 سنوات، إلا أن المتهم أعاد إجراءات المحاكمة. 

 

وكشفت التحريات والتحقيقات، أن المتهم تعرف على المجنى عليه، ونشأت بينهما علاقة صداقة، حيث طلب المتهم من صديقه، إقراضه مبلغ ألف جنيه وأخذ المبلغ منه، وعندما طالبه المجنى عليه برد المبلغ رفض وظل يماطله حتى استدرج المتهم الضحية وطلب منه مقابلته عند صديقه في شقة بمنطقة قصر النيل، وعندما وصل المجنى عليه تعدى عليه المتهم وحمله وأسقطه على الأرض، مما أدى الى إصابة المجنى عليه بكسور مضاعفة في القدم، لتأمر النيابة بعرض المجنى عليه على الطب الشرعي الذى أثبت أن الإصابة عاهة مستديمة أفقدته القدرة على العمل والحركة، لتأمر النيابة بإحالة المتهم لمحكمة الجنايات التي أصدرت قرارها المتقدم.

  • اليوم.. إستكمال محاكمة المتهمة بقتل زوجها فى السلام 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، محاكمة المتهمة بقتل زوجها بمساعدة عشيقها فى مدينة السلام. 

تعود أحداث الواقعة بتلقى قسم شرطة السلام أول، بلاغاً من الأهالي بالعثور على جثة شخص بمنطقة مساكن الصعید أ ـ طریق بلبیس، فانتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وتبين أن الجثة لمواطن في العقد الخامس من العمر.

وبإجراء التحریات وجمع المعلومات تم التوصل إلى أن زوجة المتوفي "أ.س" تبلغ من العمر 28 سنة ربة منزل، وراء ارتكاب الواقعة، لارتباطها بعلاقة مع شخص يدعى"م.ع"، و تمكن ضباط وحدة مباحث القسم وبصحبتھم القوة المرافقة من ضبطھا وبمواجهتها بالتحریات وتضییق الخناق عليها اعترفت بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع عشيقها ويعمل جزار ويبلغ من العمر 27 سنة وصديقه.

  • اليوم.. النطق بالحكم على ربة منزل قتلت طفليها الرضيعين بالشرقية

تعقد محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، اليوم الأحد، للنطق بالحكم على ربة منزل بعد إحالة أوراقها إلى مفتي الديار المصرية، لاتهامها بوضع السم لطفليها الرضع وقتلهما بدائرة مركز الحسينية.

 تعود أحداث القضية رقم 10812 لسنة 2022 جنايات مركز الحسينية والمقيدة برقم 799 لسنة 2022 كلى شمال الزقازيق، عندما قررت جهات التحقيق إحالة المتهمة قمر خ أ ر، 18 سنة، إلى محكمة جنايات الزقازيق، لأنها في يوم 1 أبريل الماضي، بدائرة مركز الحسينية، قتلت المجنى عليهما نجليها الطفلتين مكه ومليكة مع سبق الإصرار، وأعدت لذلك مادة سامة ووضعتها بداخل شرابهما وأرضعتهما فلاذت روحهما إلى بارئها كما هو مبين بتقرير الصفة التشريحية قاصدة من ذلك إزهاق روحهما وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

 

  • اليوم.. إستكمال محاكمة 17 متهما بنشر أخبار كاذبة

تعقد الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم الأحد، لاستكمال محاكمة 17 متهما، لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة، فى القضية رقم 143 لسنة 2022 كلي القاهرة الجديدة، والمقيدة برقم 773 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

وجاء فى أمر الإحالة: لأنهم في غضون الفترة من عام 2019 حتى أكتوبر 2021 داخل مصر وخارجها، أولا المتهمون من الأول حتى الخامس، تولوا قيادة في جماعة إرهابية تهدف إلى استخدام القوة والعنف والترويع في الداخل، بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وإيذاء الأفراد وإلقاء الرعب بينهم وتعريض حياتهم وحرياتهم وحقوقهم العامة والخاصة وأمنهم للخطر، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

كما جاء بامر الإحالة: المتهمون جميعا ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل لجماعة إرهابية، بأن جمعوا ووفروا وحازوا ونقلوا وأمدوا التنظيم موضوع الاتهام أولا، بشكل مباشر وبوسيلة رقمية بيانات ومواد ومعلومات وأموال.

  • اليوم.. النطق بالحكم على متهم بـ"خلية داعش حلوان" الإرهابية

تعقد الدائرة الأولى إرهاب، بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم الأحد، للنطق بالحكم على متهم بـ"خلية داعش حلوان"، فى القضية رقم 4160 لسنة 2020 جنايات أمن دولة.

وكانت المحكمة قضت فى وقت سابق، بأحكام ما بين المؤبد والمشدد للمتهمين، وحصل المتهم الذى يعاد محاكمته على حكم بالسجن غيابيا، وضمت الدعوى 8 متهمين من بينهم 5 محبوسين، ويأتى على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم "أ. أ"، والذى أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابى، ومتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية، كما وجهت النيابة للمتهم الخامس تهمة حيازة سلاح نارى.