تراجع أسعار الدواجن عالميا.. والزراعة تؤكد: مصر حققت الاكتفاء الذاتي

نستثمر 100 مليار جنيه وننتج 1.4 مليار طائر

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 07:30 صباحاً
تراجع أسعار الدواجن عالميا
تراجع أسعار الدواجن عالميا
كتب : عاطف صبيح

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تقريرها عن السلع الغذائية العالمية، تراجع سعر الدواجن عالميًّا، حيث بلغ سعر الدواجن 3.310 دولار للطن فى سبتمبر الماضي، مقابل 3.320 دولار للطن خلال أغسطس الماضي.

وأضاف التقرير أن أسعار الدواجن تراجعت خلال شهر يوليو الماضي؛ لتسجل 3.540 دولار للطن، وفقًا للبنك الدولى.

وأشار إلى أن نسبة معدل التغير في السعر مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق كانت 39.1%.

وتمثل صناعة الدواجن بمصر أحد أهم الصناعات الغذائية، والتي نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج اللحوم البيضاء وتحقيق أعلى عوائد دولارية عبر التصدير للخارج، فضلًا عن أهميتها الاستثمارية، حيث تستوعب عددا كبيرا من الأيدي العاملة، كما أنها تتميز بسرعة دوران رؤوس الأموال.

ووفقا لإحصائيات مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الصادرة تحت عنوان "أرقام X الزراعة"، والتي استعرضت أهم الأرقام الخاصة بصناعة الدواجن في مصر، فإن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر بلغ حوالي 1.4 مليار طائر، وينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة.

وذكر إصدار مركز المعلومات الصوتية والمرئية أن حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 ملايين عامل، ويبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة، تشمل: مزارع ومصانع أعلاف ومجازر ومنافذ بيع أدوية بيطرية.