ارتفاع قياسي في أسعار النفط بعد قرار أوبك + تخفيضه

خفض 2 مليون برميل نفط يوميًا

الخميس 06 أكتوبر 2022 | 05:53 صباحاً
اجتماع أوبك + أرشيفية
اجتماع أوبك + أرشيفية
كتب : عاطف صبيح

تسبب قرار أوبك + تخفيض النفط في ارتفاع أسعار النفط لمستويات غير مسبوقة هي الأعلى منذ 3 أسابيع عند تسوية تعاملات مساء أمس الأربعاء، وذلك عقب قرار تحالف أوبك + بخفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 1.43% إلى 87.76 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.71% عند التسوية إلى 93.37 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ الرابع عشر من سبتمبر.

وكان تحالف أوبك + أعلن أمس الأربعاء الموافقة على أكبر خفض للإنتاج منذ جائحة كورونا ليصل إلى 2 مليون برميل نفط يوميًا، وهو الأمر الذي وصفه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بأنه رسالة تحذير للأسواق بسبب حالة الغموض وعدم اليقين التي تشهدها في الوقت الراهن.

وبعد صدور القرار صرح الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي في مؤتمر صحفي بمدينة فيينا أن أسواق النفط العالمية تمر في الوقت الراهن بحالة غير مسبوقة من عدم اليقين، وأضاف أن "الخفض الحقيقي في إنتاج النفط سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+ كانت تنتج أقل من حصتها المقررة".

وأوضح بن سلمان أن تحالف أوبك + يتبنى سياسات استباقية، ويأخذ زمام المبادرة، وإنه نجح في إبقاء سوق الطاقة مستدامة مقارنة بالآخرين، مؤكدًا أن أوبك + ملتزم بمصالح المنتجين والمستهلكين، وأنه سيواصل الإيفاء بالتزاماتها تجاه الأسواق وأنه سيبقى قوة أساسية لضمان استقرار الاقتصاد العالمي، وإن ما يقوم به ضروري لكل الدول المصدرة للنفط بما في ذلك غير الأعضاء في التحالف.

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن مجموعة أوبك+ لم "تمارس سياسة عدائية تجاه أي طرف، ولم تعرِّض أسواق الطاقة للخطر".

وقوبل إعلان قرار أوبك + بتصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه يشعر "بخيبة أمل"، واصفًا خفض الإنتاج بـ"القرار قصير النظر"، معتبرًا أنه "بينما يتعامل الاقتصاد العالمي مع التأثير السلبي المستمر لأزمة أوكرانيا، وفي الوقت الذي يمثل فيه الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية أمرًا بالغ الأهمية، سيكون لهذا القرار التأثير الأكثر سلبية على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة".

ووفقا لوكالة "بلومبرج" انخفض النفط بنسبة 25% في الربع الأخير، حيث رفعت البنوك المركزية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة لمكافحة التضخم. لكن الأسعار شهدت ارتفاعًا خلال الأيام الأخيرة، من 84 دولاراً لبرميل برنت في 26 سبتمبر إلى حوالي 93.5 دولار حاليًا.

وأشار البيت الأبيض إلى أن إدارة "بايدن" سوف تتشاور مع الكونجرس حول ‏الأدوات والسلطات الإضافية لخفض سيطرة أوبك على أسعار الطاقة.‏

فيما علقت وزارة الطاقة الأمريكية بالقول إنها سوف تسلم 10 ملايين برميل ‏إضافية من احتياطي النفط الاستراتيجي في الشهر المقبل لدعم المعروض في ‏السوق المحلي.‏