181 ألف طن حبوب تستقبلها الموانئ المصرية خلال 48 ساعة

قمح روسي وأوكراني

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 02:18 صباحاً
الموانئ المصرية تستقبل 181 ألف طن حبوب
الموانئ المصرية تستقبل 181 ألف طن حبوب
كتب : عاطف صبيح

تستقبل الموانئ المصرية 181 ألف طن من الحبوب خلال الـ48 ساعة المقبلة، حيث سجلت بيانات هيئات الموانئ ارتفاع حجم الحبوب من الصب الجاف الواردة لها خلال الساعات القادمة، لصالح القطاع الخاص والعام، خاصة من القمح المستورد من روسيا وأوكرانيا رغم استمرار الأزمة بين البلدين، وبلدان أخرى أوربية.

ووفقاً لبيانات هيئات الموانئ، استقبل ميناء الإسكندرية أمس الاثنين سفنية بحمولة 58 ألف طن من القمح، والذي تم استيراده من رومانيا لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك عبر السفينة LEM GERANIUM .

ومن المقرر أن يستقبل ميناء دمياط اليوم الثلاثاء سفينة محملة بالقمح لصالح هيئة السلع التموينية أيضا بحمولة تصل الى 42 ألف طن، والتي تم استيرادها من روسيا وذلك عبر السفينة AKSON SERIN .

كما يستقبل ميناء سفاجا غدا الأربعاء المقبل شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية تم استيرادها من فرنسا بحمولة تصل الى 63 ألف طن، وذلك عبر السفينة WADI ALKARNAK.

وأيضا يستقبل غدا ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية بحمولة تصل الى 31.5 ألف طن، وذلك عبر السفنية PRINCE AMIN، كما تستقبل نفس الميناء في نفس اليوم شحنة أخرى من الصمح الروسي أيضا بحمولة تصل الى 39 ألف طن، وذلك عبر السفنية OXANA V .

ويستقبل ميناء الإسكندرية غدا شحنة من القمح الأوكراني لصالح شركة الإيمان للاستيراد والتصدير بحمولة تصل الى 6.2 ألف طن.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان لها، مغادرة 5 سفن تحمل أكثر من 116 ألف طن من القمح والذرة الموانئ الأوكرانية، أمس الأحد، بعدما أجازها مركز التنسيق المشترك، وذكرت وكالة أنترفاكس أن 5 سفن غادرت الموانئ الأوكرانية تحمل ما مجموعه 116123 طنًا متريًا من الحبوب ومنتجات غذائية أخرى، في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود.

وصرح أمس الاثنين دميتري باتروشيف، وزير الزراعة الروسي، أن بلاده تدرس تقديم تمويل تجاري لمستوردي حبوب الروسية، حيث إن العقوبات المفروضة على روسيا منذ بدء الغزو الأوكراني تؤثر على هذه الأداة المالية.

وأضاف أن بعض مستوردي الحبوب الروسية يدفعون حاليًا بالروبل أو بعملتهم المحلية، وأن عدد هذه الصفقات يرتفع كل شهر، وتعد مصر وتركيا أكبر مشتري للحبوب الروسية. 

اقرأ أيضا