بلينكن: سنقدم 457 مليون دولار إضافية بمساعدة أمنية مدنية لأوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 04:36 مساءً
بلينكن
بلينكن
كتب : عمرو عدوي

أعلن انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي الذي ستقدم 457 مليون دولار إضافية بمساعدة أمنية مدنية لأوكرانيا, وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع Twitter قبل قليل: "ستقدم الولايات المتحدة 457.5 مليون دولار إضافية كمساعدة أمنية مدنية لإنقاذ الأرواح وتعزيز قدرة شركائنا الأوكرانيين في إنقاذ القانون والعدالة الجنائية، نحن نشاركهم في التزامهم بأوكرانيا ديمقراطية ومستقلة وذات سيادة".

 

‏وقال بلينكن في تصريحات تلفزيونية نقلتها الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين ردا على سؤال في هذا الصدد: "قرر الرئيس الأمريكي جوي بايدن بذل كل ما في وسعنا لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم, وبينما نبذل كل ما في وسعنا لحشد الدول الأخرى للضغط على روسيا نحن مصممون أيضاً على ألا يتوسع نطاق هذه الحرب".

‏وعند سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة على اتصال مع الكرملين بشان تهديداته بحرب نووية, أجاب وزير الخارجية الأمريكي: نعم, من المهم أن تسمع موسكو منا مباشرة وتعلم أن العواقب ستكون رهيبة لقد اوضحنا ذلك.

وتابع قائلاً: "لن أتطرق لمناقشة ما هي العواقب ولكن تداعيات أي استخدام للأسلحة النووية كارثية بالطبع ليس فقط على الدولة التي تستخدمها ولكن للعديد من الدول الأخرى أيضاً".

وفي السياق ذاته أفاد بلينكن بأنه لا توجد أي محادثات سرية في الوقت الحالي ‏بشان تسوية الأزمة في أوكرانيا موضحا أنه لا توجد مفاوضات لان روسيا لا تظهر أي استعداد المشاركة في ‏مناقشات بناءة في الوقت الحالي, واستدرك قائلاً: إذا تغير هذا الأمر, وعندما يتغير هذا الوضع, فسنبذل قصارى جهدنا لدعم العملية الدبلوماسية.

وشدد بلينكن على أن العالم لن يعترف بنتائج الاستفتاء في دونباس وخيرسون وزابوروجيا, قائلاً لن يعترف أحد بانضمام هذه الأراضي على روسيا, وأوكرانيا لديها الحق الكامل في استعادتهم.  

اقرأ أيضا