أفضل الوصفات للعناية بالبشرة الدهنية

نصائح للعناية بالبشرة

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 11:11 مساءً
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية
كتب : آية سمير

تتسبب البشرة الدهنية في ظهور آثار الزيوت واللمعة على الوجه بشكل عام، كما يعاني أصحابها من كثرة البثور والحبوب بشكل أكثر من أنواع البشرة الأخرى، لذا هم دائمو البحث عن ماسكات للبشرة الدهنية تكون فعالة وسريعة الأثر.

لذلك سنقدم لكم وصفات الـ ١٥ دقيقة للعناية بالبشرة الدهنية:

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

الحماية من أشعة الشمس: حيث يُوصى دائما بحماية البشرة الدّهنية من أشعة الشمس، وذلك بوضع واقي الشمس بمعامل حماية شمسيٍّ يساوي 30 أو أكثر، على أن يكون خالياً من الزيوت، وأن يكون مناسبا للبشرة الدهنية على وجه الخصوص، ويفضل وضعه على البشرة قبل 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس للحصول على أفضل النتائج.

تقليل التوتر: والذي يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية، ويمكن التخفيف من حدته عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو القيام بجلسات التأمل، أو ممارسة اليوغا، وغيرها من الأمور التي يمكن أن تساعد الجسم على الاسترخاء.

تجنب لمس الوجه: حيث يوصى دائما بتجنب لمس الوجه بكثرة، فقد تكون الأيدي ملوّثة، وعند لمسها للوجه فإنها تسبب إفراز الزيت، كذلك الحال بالنسبة للشعر، فقد يكون الشعر دهنيا بطبيعته، وعند ملامسته للوجه تنتقل بعض الزيوت إليه، فتزيد احتمالية إفراز الزيت على البشرة.

ترطيب البشرة: فحتى لو كانت البشرة دهنية، فهذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى ترطيب، بل على العكس فهي بحاجة إلى الترطيب باستمرار، وذلك من خلال اختيار مرطبات خالية من الزيوت، وذلك لكونها تساعد على موازنة البشرة الدهنية، ومنع انسداد مسامها.

غسل الوجه: فمن المهمّ جداً الحرص على تنظيف الوجه الدهنيّ بشكل منتظم، ويفضل غسله مرتين في اليوم، مرة صباحاً ومرة مساء وذلك باستعمال غسول مناسب، على أن يحتوي على بعض المواد التي قد تساعد على تخفيف الزيوت المفرزة على البشرة، مثل: حمض الساليسيليك ، ولكن يرجى التنبيه إلى ضرورة تجنّب غسل الوجه بشكلٍ مفرط، لتجنّب تعرّضه للجفاف أو التهيّج.

شرب الماء: حيث يجب أن تبقى البشرة الدهنية دائما رطبة، وذلك من أجل حمايتها من أيّ مشاكل قد تصيبها، مثل حب الشّباب، ويمكن تحقيق ذلك من خلال شرب كميات كافية من الماء يوميا، لحماية الجسم من الجفاف.

تقشير البشرة: حيث تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشيرها من حينٍ لآخر، لأن ذلك يعد مهما في إزالة طبقة خلايا الجلد الميتة المتراكمة عليها، ولكن يجب أن يراعى عدم الإفراط في التقشير، وأن يتم ذلك بلطف، تجنبا لتعرض البشرة للتهيج.

قناع الشوفان والماء والعسل

 ملعقة كبيرة من الشوفان

 ملعقة كبيرة من العسل

 5 ملاعق من الماء الدافئ

طريقة تحضير قناع الشوفان لعلاج البشرة الدهنية

نقوم  بإضافة  ملعقة كبيرة من الشوفان  المطحون ومع القليل من الماء الدافي وبعد خلطه بطريقة جيدة قومي بإضافة ملعقة كبيرة من العسل  ثم نقوم بخلطهم بطريقة جيدة ونقوم بوضعه على البشرة  لمدة تتراوح من 5 لـ 10 دقائق ثم نقوم بشطفه. 

ويساعد الشوفان البشرة الدهنية على تقليل ظهور الحبوب من خلال العمل على امتصاص الزيوت من البشرة .

قناع الصبار والخيار واللبن والعسل

 شرائح الخيار

 ملعقة كبيرة من اللبن

 ملعقة كبيرة من العسل

جل الصبار 

طريقة التحضير

قومي بإضافة جميع المكونات وقومي بمزجهم بطريقة جيدة ثم قومي بوضعه على بشرة نظيفة  لمدة 15 دقيقة وقومي بشطف البشرة.

قناع صودا الخبز" الخميرة" والماء

ملعقة كبيرة من صودا الخبز

3 ملاعق من الماء الدافئ

طريقة التحضير

قومي بوضع ملعقة كبير من صودا الخبز "الخميرة" ثم قومي بإضافة 3 ملاعق من الماء وقومي بالتقليب الجيد ثم قومي بوضعها على بشرة نظيفة  لمدة 10 دقائق ثم قومي بتكرار هذا القناع  مرة أو مرتين أسبوعيا .

اقرأ أيضا