هل يرتفع سعر الدولار لـ 22 جنيه عقب قرار الفيدرالي الأمريكي .. خبير اقتصادي يوضح

اجتماع لجنة السياسيات النقدية غدا

الاربعاء 21 سبتمبر 2022 | 11:31 مساءً
حنان رمسيس
حنان رمسيس
كتب : بلدنا اليوم

قال الخبير الاقتصادي والمحلل المالى لتداول الأوراق المالية، الدكتورة حنان رمسيس، فى تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" عن اجتماع لجنة السياسيات النقدية للبنك المركزى غدا عن إرتفاع سعر الفائدة. 

أكدت رمسيس أنها تتوقع أن البنك المركزى لم يتجه إلى رفع سعر الفائدة، ولكن من المتوقع أن يثبت سعر الفائدة، لأنه فى الإجتماع السابق للفيدرالى الامريكى أنه رفع 75 نقطة أساس، ومصر وقتها قامت بتثبيت سعر الفائدة، لأن البنك المركزي يمتلك العديد من البنود ولابد أن يتوخى الحذر فيها ولو قام بتزويد سعر الفائدة هذا يؤثر على الموازنة العامة للدولة، لأنها المقترض الأكبر من النظام المصرفى، ويتأثر أيضا فى أدوات الدين التى يصدرها للخارج وهذا يسبب تكلفة عالية على الدولة. 

وأكدت رمسيس أن البنك المركزي عند أخذ قرارات متعلقة بسعر الفائدة يفكر فى بدائل يستطيع من خلالها أن ينعش حركة الاقتصاد ويمنع أنه يتحول من المتعامل من الجنيه المصرى إلى الدولار، والمقصودة بها الدولارة وهى لما بيكون هناك طلب أكثر على الدولار من الجنيه ومخاوف من التضخم وانخفاض قيمة الجنيه، وسابقا قام البنك المركزى بعمل شهادات إدخار 18% ثابتة لمدة عام، ووقتها أحدثت نوعا من ضبط السوق لأنها حققت مبلغ كبير جدا وقتها. 

هل يصل سعر الدولار إلى 22 جنيه عقب اجتماع المركزى غدا:

 

أكدت المحلل المالى الدكتورة حنان رمسيس أن سعر الدولار من المستحيل أن يصل إلى سعر 22 جنيه كما يتوقع البعض، ولو تم رفع الدولار إلى هذه القيمة سوف يتم فى حالة واحدة، إذا اتجهت الدولة إلى التعويم الحر، وهذا يصعب على الدولة لأنها مستوردة وليست مصدرة، وهذا يؤثر على قيمة العملة ويؤثر على قدرتها فى الشراء وعلى كل البنود التى تتعامل بها الدولة داخليا. 

وأضافت أنه من الممكن أن تقوم الدولة بالتعويم المدار وهو كل فترة 10 قروش إلى أن يتزن السوق بين العرض والطلب، ويبتدى البنك المركزي أن يظبط سعر الدولار عن طريق ضخ الدولار إلى السوق، و سبب هذه الأزمة الاقتصادية إنخفاض احتياطى النقد الاجنبى، والحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع التضخم، وانخفاض القوة الشرائية للجنيه، وارتفاع الأسعار. 

وأضافت رمسيس أن الدولة تستطيع أن تتلاشى رفع سعر الفائدة، وتفكر فى حل اقوى عن طريق تصدير الكثير من الحاصلات الزراعية، وكثرة الصناعات، وتوفير تكنولوجيا، وعدم الاعتماد على المنتج الخارجى، واستبدال التعامل بالدولار بعملات أخرى مثل اليورو واليوان والروبل الروسى، ولكن كل هذا يأخذ فترة، وايضا تقوم الدولة بنصح المواطنين بعدم التعامل مع متلاعبين العملة، وتجريم المتلاعبين بالعملة خارج النظام المصرفى. 

هل ترتفع الأسعار المحلية والعالمية عقب اجتماع البنك المركزي غدا: 

قالت رمسيس ان البنك المركزي لو قام بتثبيت سعر الفائدة، سوف تستقر الأسعار ولا ترتفع، ولكن الذى يرفع الأسعار هو إرتفاع سعر الدولار فيما يتعلق بالسلع المستوردة من الخارج، وعلى الدولة ان تقوم بظبط الاسعار داخليا من خلال المنتج المحلى الخالى من اى مكونات أجنبية هتفضل الأسعار مستقرة.

وقد قرر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى – البنك المركزى - اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% لتصبح 3.25%.

سعر الدولار اليوم الأربعاء فى البنوك المصرية: 

 ارتفع سعر الدولار اليوم  الأربعاء وكسر حاجزا لم يصل إليه منذ 2016، والذي وصل لـ 19.51 جنيه. 

واستقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري عند 19.39 جنيه للشراء، و19.46 جنيه للبيع. 

و ارتفع الدولار في البنك الأهلي 19.4 جنيه للشراء، و19.50 جنيه للبيع.