أزاي تعمل دراسة جدوى مشروع صغير

دراسة جدوى

الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 05:18 مساءً
دراسة جدوى
دراسة جدوى
كتب : آية سمير

يجب عليك قبل أن تفكر بتنفيذ أي مشروع خصوصا في حال كان صغيرا في الحجم أو رأس المال من المهم العمل على إعداد دراسة جدوى خاصة به، ولذلك سيقدم لكم موقع بلدنا اليوم  الخطوات الخاصة في عمل دراسة الجدوى.

البحث عن الموانع المؤثرة على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما؛ بسبب حظر البناء، أو إقامة المشروعات على أراضيه.

 دراسة القوانين الخاصة في المشروعات التجارية، مثل قيود أو موانع استيراد وتصدير المواد بين الدولة.

التأكد من مناسبة فكرة المشروع المقترحة للأولويات المعتمدة ضمن خطة التنمية المحلية؛ إذ قد يفكر صاحب المشروع في استثمار أرض ما، ولكنها غير مؤهلة أو صالحة للاستثمار. 

دراسة الحالة الاقتصادية العامة، والظروف المحلية كالاستقرار الاجتماعي والسياسي في المجتمع، والتأكد من مدى ملائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع. 

تحديد طبيعة الحاجة إلى منتجات أو خدمات المشروع؛ من خلال دراسة السوق، ومدى الطلب على مُنتجات المشروع، ونسبة الأسعار، والاتجاهات الاستهلاكية عند الأفراد، وغيرها من العوامل الأخرى. 

تحديد طرق استقطاب الموظفين والعمال للعمل في المشروع. 

وضع التقديرات المبدئية والأولية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة الجدوى التفصيلية، وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار، ومعرفة إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية أم لا.

اقرأ أيضا