زيادة 1400 جنيه .. أسعار القطن المصري وضوابط تداوله مع الحكومة

الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 12:11 مساءً
القطن المصري
القطن المصري
كتب : إيمان علي

أسعار القطن المصري وضوابط تداوله مع الحكومة أصبح من أكثر الأمور التي تم البحث عنها عى شبكة الانترنت مؤخرًا، وذلك مع انطلاق موسم جني الذهب الأبيض في عدد من محافظات مصر.

ويعتبر القطن المصرى من أهم المحاصيل الاستراتيجية الهامة في مصر، والتي تلقي بتأثيرات عديدة على الاقتصاد المصري، ولهذا تحرص الحكومة دومًا على دعم وتشجيع زراعة القطن، من خلال توفير البذور المعتمدة التي تعطي إنتاجية عالية وجودة في تيلة القطن وتسويق القطن بأسعار مجزية تسهم في زيادة الإنتاج.

زراعة القطن المصري

ويٌزرع القطن المصري في شهر مارس ويظل في النمو حتى شهر مايو ليتم حصاده في فصل الخريف من كل عام، ويتميز القطن المصري بالعديد من المميزات التي تجعله محط إعجاب العالم، لأنه قطن طويل التيلة يدخل في صناعة أجود وأفخر أنواع الملابس.

وفي وقت سابق، أعلن هشام مسعد، مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، عن بدء جني القطن المصري منذ أسابيع قليلة في أغسطس الماضي، مشيرًا إلى أن موسم جنى القطن انطلق فى الثلث الأخير من شهر أغسطس الماضي فى محافظات الصعيد، وهى سوهاج والمنيا وأسيوط وبنى سويف والفيوم.

وكان مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ، قد أشار أن إنتاجية القطن المصري ستصل إلى 2 مليون و688 ألف قنطار، مقارنة بـ 1.6 مليون قنطار العام الماضى، بزيادة بنسبة %55 .

أٌقرأ أيضا

بالإنفوجراف.. في عيد الفلاح المصري السنوي الـ 70.. 8 سنوات من الدعم والتمكين

وكيل الزراعة بالغربية يقابل وفدا باكستانيا ضمن مبادرة استدامة وتنمية إنتاج القطن

أسعار القطن المصري

ومن جانبها، لفتت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس إلى حدوث خطوة مهمة لتعزيز ودعم الفلاح ارتفعت أسعار بيع القطن في محافظات الصعيد الموسم الجاري، واوضحت أن الأسعار مرتفعة باختلاف الموسم الماضي، مما يمثل خطوة إلى الاستمرار بزيادة زراعات القطن والتي ارتفعت الموسم.

وسجلت أسعار القطن المصري معدلات قياسية لم يسجلها منذ أكثر من 30 عامًا، حيث بلغ متوسط أسعار القطن ببذرته قبل حلجه من المزارعين قرابة 5200 جنيه للقنطار مقابل 2100 جنيه للقنطار سعره القطن فى 2020، وبلغت بعض الأصناف لتصل إلى قرابة 7000 جنيه للقنطار لإنتاج محصول 2021.

وتتراوح أسعار القطن المصري المتداول الموسم الحالي بين 4000 جنيه للقنطار لأصناف الوجه القبلي و5000 جنيه لأصناف الوجه البحري.

وكانت الأسعار تتراوح في الموسم الماضي من 3700 جنيه لـ 3860 جنيه مصري للقنطار، وبهذا فإن الزيادة قد تصل إلى 1400 جنيه مصري وذلك مقارنة بسعر الموسم الماضي.

أسعار القطن المصري وضوابط تداوله مع الحكومة

وقال الدكتور أحمد مصطفى الرئيس التنفيذى العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالي.

تعتمد منظومة تداول القطن على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة.

وتتوافر تلك المراكز في أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها.