تعرف على تاريخ الأندية المصرية في البطولات الإفريقية

أخرهم فيوتشر

الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 05:47 مساءً
إنطلاق دور ال32 ... كل ما تريد ان تعرفه عن  الفرق المصريه في البطولات الإفريقية
إنطلاق دور ال32 ... كل ما تريد ان تعرفه عن الفرق المصريه في البطولات الإفريقية
كتب : حازم محمد

يستعد نادي فيوتشر الصاعد حديثا للدوري الممتاز المشاركة الإفريقية الأولي له، بعد احتلاله المركز الرابع في ترتيب جدول الدوري العام الموسم المنتهي.

ويستعد نادي فيوتشر لمواجهة فريق بول الأوغندي ضمن منافسات ذهاب الدور التمهيدي الأول ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وتقام المباراة بأوغندا يوم 10 سبتمبر الجاري في مدينة عنتيبي بأوغندا.

تاريخ أولي مشاركات الفرق المصرية في البطولات الإفريقية

 

الترسانة

نادي الترسانة هو أول فريق مصري كان سيمثل مصر في المسابقات الإفريقية، ولكن الشواكيش اعتذروا بسبب ضعف الإمكانيات المادية في هذا التوقيت وصعوبة التنقل داخل القارة الإفريقية، وتأهل الترسانة بصفته حامل لقب الدوري والمشاركة في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري موسم 1964.

 

وشارك نادي الترسانة للمرة الأولى في 1987 رسميا ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وودعها من دور الـ16 على يد الترجي التونسي.

الأولمبي

نجح نادي الأولمبي السكندري في تمثيل الكرة المصرية للمرة الأولى في تاريخها بالمسابقات الإفريقية عندما شارك في نسخة العام 1967 من بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، باعتباره بطلاً للدوري المصري في موسم 1965/66، وأجبرته نكسة يوليو 1967 على الانسحاب من دور الثمانية، ولكن حسبت له المشاركة.

الإسماعيلي

وفي العام 1969 نجح النادي الإسماعيلي في تحقيق أول بطولة إفريقية لمصر عندما فاز على الإنجلبير في المباراة النهائية بالقاهرة، وهو اللقب الإفريقي الوحيد للدراويش طول تاريخهم.

غزل المحلة

شارك نادي غزل المحلة في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري موسم 1974، ووصل إلى المباراة النهائية أمام كارا برازافيل الكونغولي للمرة الأولي في تاريخ النادي، وخسر حينها اللقاء، وحصل على المركز الثاني.

الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري شارك في النسخة الأولى من بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1975 وانسحب أمام تونيير يوناتيد بطل الكاميرون بعد أحداث الشغب في ربع النهائي.

الأهلي 

كانت أولى مشاركات النادي الأهلي الأفريقية هي مشاركته في كأس أفريقيا للأندية البطلة 1976، وخرج من الدور الثاني على يد مولودية الجزائر.

الزمالك

كانت أولى مشاركات نادي الزمالك الأفريقية هي مشاركته في كأس أفريقيا للأندية ابطال الكؤوس 1976، وفاز بأول مبارياته امام اهلي طرابلس الليبي بثلاثة اهداف نظيفة.

المقاولون العرب

توج نادي المقاولون العرب ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 3 مرات أعوام 1982-1983-1996، وهو من انجح الأندية المصرية في حصد البطولات الافريقية

المنصورة

وصل نادي المنصورة إلى نصف نهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1997، في مشاركة تاريخية وحيدة لأبناء الدقهلية، وهو الإنجاز الكبر في تاريخ النادي.

المصري

المصري البورسعيدي نجح مع محسن صالح في تكرار إنجاز المنصورة ببلوغ نصف نهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1999، وودع البطولة على يد الإفريقي التونسي، ثاني مشاركة لفريق المصري كانت عام 2002، حين شارك في بطولة الكونفدرالية، ووصل الفريق البورسعيدى إلى الدور قبل النهائي أيضا، وودع البطولة بعد الهزيمة من شبيبة القبائل الجزائري

بلدية المحلة

مثل نادي بلدية المحلة الكرة المصرية في النسخة الأخيرة من هذه البطولة عام 2003 وودعها من ربع النهائي، في انجاز هو الأفضل للفريق طوال تاريخه.

حرس الحدود

شارك حرس الحدود خمس مشاركات في المسابقات الأفريقية جميعها في الكونفدرالية أعوام 2006، 2008، 2009 ، 2010 و 2011، حقق خلالها نتائج مميزة، أبرزها تحقيق واحد من أكبر الانتصارات للأندية المصرية عبر تاريخها في المسابقات الأفريقية بنتيجة 7/1 على حساب جابورون البوتسواني في نسخة 2009.

انبي 

شارك نادي انبي لأول مره في تاريخه ببطولة دوري ابطال افريقيا في نسخة 2006، ومجموع مشاركاته في كل البطولات الافريقية هي 6 مرات، وفي موسم 2009 وصل لنصف النهائي وحقق انجاز هو الأفضل في تاريخ النادي البترولي والخروج على يد الملعب المالي والخسارة 6/4 .

بتروجيت

شارك بتروجت مرتين في بطولة الكونفدرالية الأفريقية وذلك في عامي 2010 و2015، لكنه لم يتجاوز الأدوار التمهيدية في المرتين، وودع البطولة على يد الصفاقسي التونسي في المرة الأولى، وفي الثاني أمام دجوليبا المالي.

وادي دجلة 

شارك نادي وادي دجلة للمرة الأولي في تاريخه موسم 2014 وتخطي الدور الأول بالفوز على نادي دوانيس لومي التوجي 3-1 والخسارة في الدور التمهيدي الثاني امام دجوليبا المالي بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق .

سموحة

شارك نادي سموحة السكندري للمرة الاولي في دوري ابطال افريقيا بعد احتلاله المركز الثاني في جدول الترتيب للدوري العام موسم 2015، وتخطي الدور التمهيدي بعد فوزه على نادي اهلي طربلس الليبي، ولكن ودع البطولة بعد احتلاله المركز الرابع والأخير في دور المجموعات.

مصر المقاصة

شارك فريق مصر المقاصة للمرة الاولي في تاريخه في بطولة الكونفدرالية موسم 2016، وفوزه في اولي مبارياته امام نادي قوة الدفاع الاثيوبي بنتيجة عريضة 6-1، وودع البطولة امام نادي اهلي طربلس الليبي، وشارك في بطولة دوري ابطال افريقيا بعد احتلاله للمركز الثاني، والخسارة في اولي مبارياته امام نادي جينيراسيون فوت السنغالي.

بيراميدز

نادي بيراميدز فقد كان أول ظهور له علي الساحة الإفريقية في موسم 2020 واستطاع وقتها تحقيق انجاز عند وصوله للدور النهائي للبطولة في أولي مشاركاته ويعد الإنجاز الأفضل.

فيوتشر 

يشارك نادي فيوتشر للمرة الاولي في تاريخ النادي هذا الموسم 2022/2023، وذلك بعد احتلاله المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري العام المصري، ويستعد نادي فيوتشر لمواجهة فريق بول الأوغندي ضمن منافسات ذهاب الدور التمهيدي الأول ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وتقام المباراة بأوغندا يوم 10 سبتمبر الجاري في مدينة عنتيبي بأوغندا.

اقرأ أيضا