بعد قرار السيسي.. 36 مليون مواطن يحصلون على الدعم الاستثنائي بدءًا من الغد | فيديو

الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 08:58 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب : بلدنا اليوم

جاء مؤتمر الحوار الوطنى لتلبية جميع رغبات وطلبات المواطنين على كافة الأصعدة وفى مختلف المجالات فى مراحله السابقة والتى سوف تأتى فيما بعد. 

و قال الدكتور جودة عبدالخالق، أستاذ الاقتصاد ووزير التموين الأسبق، إن الحوار الوطني مسئولية وفرصة وعلينا انتهازها لدفع البلاد للأمام، وإنه متفائل تفاؤلا حذرًا لهذا الإنجاز الوطنى.

وأكد عبدالخالق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، عمل على توسيع شبكة تكافل وكرامة، وصرف 300 جنيه دعمًا استثنائيا على بطاقات التموين، حسب حالة كل أسرة، بأول الغيث من الدولة لدعم الأسر الأكثر احتياجا، مضيفا أن حوالي 36 مليون مواطن يستفيدون من القرار الرئاسي حتى الآن ومازالنا فى هذا الملف لاكتفاء جميع الأسر الأكثر احتياحا .

وأشار أن القرار يؤشر على اتجاه إيجابي من الدولة يؤكد أن الحكومة تسعى لحماية الفئات التي تعاني من ضغوطات اقتصادية،  فى ظل هذه  الأزمة  الاقتصادية، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة اتخاذ إجراءات على الأرض بهدف تطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتمكين المواطنين من أخذ حقوقهم .

وطالب وزير التموين الأسبق، الحكومة بضرورة دراسة أي إجراءات قبل اتخاذها: «الوقاية خير من العلاج».

فيما يتعلق بالحوار الوطني، قال إنه انطلق من أرضية الواقع أعقبها نداء لكل من يهمه الأمر بتقديم مقترحات تلخصت في ثلاثة محاور أو رءوس موضوعات، «محور سياسي، محور اقتصادي، محور اجتماعي»، داعيا في الوقت ذاته بعدم إطلاق اتهامات لجدية الحوار الوطني: «الحوار الوطني أشعر أنه جدي للغاية وحال استشعار عدم جديته سأنسحب فورا».

وقال مصطفى زمزم، عضو التحالف الوطني بالجمعيات الأهلية، إن المجتمع المدني، من خلال التحالف الوطني، اتفق مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن؛ لتوحيد البيانات لتنظيم العمل الأهلي بشكل مباشر.

وأكد زمزم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن جهود المجتمع المدني تتمثل في توحيد جهود قواعد البيانات مع وزارة التموين، وسيتم صرف مساعدات لـ 420 ألف أسرة بمتوسط 500 جنيه، بداية من الغد، عن طريق هيئة البريد، ونعمل مع التضامن على استخراج كروت ميزة للتحول الرقمي من أجل التسهيل على المواطنين.

واستكمل عضو التحالف الوطني بالجمعيات الأهلية، أن معظم القرى الأم يوجد بها مكاتب بريد، لافتًا إلى أنه تم إعلام الأسر التي سيُصرف لها هذه المساعدات، كما سيبدأ توصيل 180 ألف كرتونة سلع غذائية لـ 600 ألف أسرة وتحتوي هذه الكراتين على أنواع مختلفة من السلع غذائية بحوالي 500 جنيه، تكفي حوالي 30 يومًا، ومستمرة هذه الحزمة من الدعم لمدة 6 أشهر.

وأشار  عضو التحالف الوطني بالجمعيات الأهلية، أن كراتين السلع الغذائية ستصل للأسر إلى المنازل مباشرة؛ بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولى بالرعاية الاجتماعية؛ بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.