نصائح مضمونة.. هكذا تتخلص من رائحة الفم الكريهة

الاحد 24 يوليو 2022 | 12:51 مساءً
كتب : دعاء وائل

إن كنت ممن يعانون من رائحة الفم الكريهة فلا تقلق فهذه مشكلة شائعة الحدوث، ولكن من المؤكد أن لها حلول كثيرة، حيث تتضمن هذه الحلول طرق نهائية للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

ـ تنظيف الفم بعد الوجبات بالفرشاة والخيط بشكل صحيح للتخلص من بقايا الطعام لأنها السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة. إن تنظيف الفم بانتظام باستخدام غسول الفم لمحاربة بقايا الطعام يساعد على إبقاء رائحة فمك نظيفة ومنتعشة دائماً.

ـ عدم تناول الطعام يقلل من إنتاج اللعاب اللازم لطرد البكتيريا من الأسنان واللسان واللثة.

كما أن الحالات الطبية مثل الالتهابات في الجسم أو مرض السكري أو الفشل الكلوي أو الخلل في وظائف الكبد يمكن أن تسبب أيضاً رائحة فم كريهة ويمكن حل هذا عند العناية بالمسألة الطبية.

ـ جفاف الفم سبب آخر شائع لرائحة الفم الكريهة ويمكن علاج جفاف الفم بطرق متنوعة لتحسين رائحة فمك مثل مص قطعة من الحلوى الخالية من السكر، فإن هذا يساعد على عمل غدد اللعاب ويبقي الفم رطب.

ـ ولا تنسى أن غذائك ونوعية الطعام الذي تأكله قد يؤثر أيضاً على رائحة فمك لأن الأطعمة القوية مثل الثوم والبصل عادةً ما يسببا رائحة غريبة للفم ولكن استخدام غسول الفم سيعتني بذلك.

ـولرائحة الفم الكريهة أسباب كثيرة منها التدخين، التوتر، النظام الغذائي، العمر، التغيرات الهرمونية والشخير وأما الرائحة الناتجة من الجزء الخلفي من لسانك قد تشير إلى تنقيط أنفي خلفي.

ـ لا تنس أن تنظف اللسان أيضاً فعادةً ما نتجاهله ولكن الطعام والبكتيريا المتبقية على اللسان قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

ـ تشير بعض الدراسات إلى أن شطف الفم بالشاي الأسود يمنع نمو البكتيريا في لوحة الأسنان، ويقلل من تكوين وإنتاج الأحماض.

اقرأ أيضا