انطلاق حملة للتبرع بالدم بكفر بتبس بالمنوفية

الاثنين 18 يوليو 2022 | 08:43 مساءً
كتب : محمد البدوي

انطلقت فعاليات حملة للتبرع بالدم بقرية كفر بتبس تحت شعار "تبرع بالدم.. واجعل العالم ينبض بالحياة"، وشارك فى الفاعلية الأستاذ مطاوع قمح مدير عام الموارد البشرية بجامعة مدينة السادات والدكتور محمد صبَّاح رئيس لجنة الصحة باتحاد شباب الوطن التابع لوزارة الشباب والرياضة، والأستاذ فايز الغزالى المنسق العام ببنك الدم الإقليمي بمحافظة المنوفية والأستاذ سمير عيسى مدير مركز شباب كفر بتبس ومنسق الحملة بالقرية.

وأشار سمير عيسى مدير مركز الشباب بقرية كفر بتبس بأن الحملة شهدت إقبالًا كبيرًا من شباب القرية، مع اتباع كافة الإجراءات اللازمة والتدابير الاحترازية والتباعد الاجتماعى بين المتبرعين لمنع انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن مركز شباب كفر بتبس استقبل المواطنين الراغبين فى تلقى لقاح كورونا من قبل بهدف التخفيف على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من مشقة الانتقال لمراكز الصحة التى توفر اللقاح .

وأوضح الدكتور محمد صبَّاح بأن التبرع بالدم يفيد نخاع العظام، بشرط أن يكون المتبرع سليم صحيا حيث تُشير بعض الأدلة الأولية إلى أنّ التبرع بالدم يُعزز الصحة الجسدية للمتبرع، وهذا يشمل الآتي: قد يُساعد في إنتاج خلايا الدم بأنواعها، وقد يُقلل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، لا سيّما النوبات القلبية ومرض السرطان، وقد يُعزز حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي قد يُساعد في إنقاص الوزن، ويُساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض فرط حمل الحديد أو ما يعرف بداء ترسب الأصبغة الدموية، مما يُساعد في الحفاظ على مستوى الحديد في الجسم. وقد يُعزز صحة الكبد.

وقد أسفرت الحملة عن 53 متبرعا، وتم تجميع أكياس دم من مختلف الفصائل، وتم إرسال العينات لبنك الدم الإقليمي، لتحليلها للتأكد من خلوها من الفيروسات الكبدية والإيدز والسيلان والزهري، وبعد التأكد من صلاحيتها يتم صرفها، وذلك حسب الحاجة، وبعد إجراء تحليل التطابق بين الفصائل المختلفة.

ومن جانبه أكد فايز الغزالى المنسق العام ببنك الدم على أهمية التبرع بالدم والمشاركة في حملات التبرع لدورها المؤثر في إنقاذ ملايين الأرواح والمصابين وضرورة العمل على رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بثقافة التبرع بالدم.

وأشاد "الغزالى" بالدور الإنساني والنبيل الذي يقوم به المتبرع بالدم لإنقاذ حياة المرضى انطلاقاً من الواجب الإنساني الذى يميز شعب مصر العظيم.

اقرأ أيضا