محمد العيسي خطيب يوم عرفة .. 10 معلومات لا يعرفها الكثير عنه

الخميس 07 يوليو 2022 | 06:05 مساءً
كتب : ندى بدر

كشفت إمارة منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، الموافقة على قيام الشيخ الدكتور محمد العيسى، عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بالخطبة والصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة لهذا العام 1443هـ.

ويرصد موقع"بلدنا اليوم"، في هذا التقرير أبرز 10 معلومات عن محمد العيسى خطيب يوم عرفة لحج هذا العام.

1- محمد العيسى كان وزيراً للعدل

واشتهر الدكتور العيسى بالعديد من الجهود الواضحة حين كان وزيراً للعدل، وعُرف تبنيه دعوة الجاليات الإسلامية في البلدان غير الإسلامية إلى احترام دساتير وقوانين وثقافة البلدان التي يعيشون فيها، وأن تكون مطالبتهم بخصوصياتهم الدينية وفق القوانين وبالطرق السلمية، وأن عليهم احترام القرار النهائي الذي يفصل في مطالبتهم سواء كان تشريعياً أو قضائياً.

2- تخصص في الشريعة والقانون

وتخصص أكاديمياً في الشريعة والقانون الدستوري والإداري، وله مؤلفات ومقالات في الشريعة والقانون والعديد من القضايا الفكرية، كما درّس مادة الشريعة والقانون في بعض الجامعات السعودية، وأشرف وناقش العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير، وألقى العديد من المحاضرات في جامعات العالم، ومؤسسات فكرية عالمية.

3- من هو الشيخ محمد العيسى المكلف بإلقاء خطبة عرفة؟

وبحسب مقال لمحمد علي الحسيني الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان، نشره في موقع العربية نت فإن الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى لم يكن شخصية دينية عادية أو عابرة، بل برز بفضل مؤهلاته العلمية، فهو حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات القضائيّة المقارنة وعلى دراسات في القانون العام -القانون الدستوري.

4- شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء

كما ترقى في درجات السلك القضائي لينال درجة رئيس محكمة تمييز، إضافة إلى أنه يحظى بكفاءة عالية لخصتها مسيرته منذ توليه وزارة العدل عام 2009، ليشغل منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء عام 2012، فمستشارا بالديوان الملكي، حيث أبلى بلاء حسنا في أداء مهامه من خلال مجموع الإصلاحات التي قام بها.

5- أول رخصة محاماة للمرأة

عهده شهد إصدار أول رخصة محاماة للمرأة السعودية.

6- قامة فكرية مستنيرة

مكنته خبرته في مجال القضاء من تكوين شخصية فذة وصلبة لتخوض غمار التحديات مهما كانت المدلهمات، كما أنه قامة فكرية مستنيرة تحب العلم ومنابعه.

7- ناقش رسائل علمية في كبرى الجامعات

وإضافة إلى مسؤولياته العظيمة، فإنه لا يتأخر عن دروب العلم ومناراته، فهو الذي ألقى الكثير من المحاضرات الأكاديمية، وناقش رسائل علمية في كبرى الجامعات داخل المملكة وخارجها، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ما يعني أنه ترك بصمة داخل المملكة وخارجها، وهو الذي حاز على جوائز داخل المملكة والعالم بأكمله.

8- حصل على جائزة لجنة الاعتدال

منحته لجنة جائزة الاعتدال بالمملكة العربية السعودية جائزتها نظير جهوده في نشر الاعتدال، كما حاز وسام الدولة الأكبر من رئيس جمهورية السنغال تقديرا لجهوده العالمية في نشر قيم الاعتدال الديني وتعزيز التعاون بين أتباع الثقافات والأديان، ولقاء مبادراته وبرامجه الإنسانية حول العالم.

9- تكريس منهج الاعتدال

تكليف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للشيخ محمد العيسى عضو هيئة كبار العلماء والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بإلقاء خطبة وإمامة الصلاة في عرفات لأول مرة يأتي في ظل الجهود التي يبذلها الشيخ العيسى في سبيل بناء الجسور بين أتباع المذاهب الإسلامية وتكريس منهج الاعتدال وباعتباره العنوان الأبرز للوسطية.

10- لماذا اختيار الشيخ محمد العيسى لخطبة عرفة؟

ولأن خطبة عرفة تعد خطبة لها تأثيرها على المسلمين، كما أنها تشكل محور أنظار عدسات العالم الذي يترقب محتوى الخطبة الموجهة للمسلمين هذا العام والتي سيكون لها آثار عالمية خصوصا في ظل انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية.

اقرأ أيضا