خبير اقتصادى يكشف حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية.. خاص

الاربعاء 22 يونية 2022 | 11:43 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور عبدالمنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية والإستراتيجية أن العلاقات المصرية السعودية تتميز بالعمق ومتميزة علي كافة الأصعدة السياسية والإقتصادية والإجتماعية، وهناك إتفاق وتطابق في جميع وجهات النظر للقضايا الاقليمية والدولية.

.

وأكد عبدالمنعم السيد، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين متميزة ومصر والسعودية ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، تدعم نمو العلاقات الاقتصاديةاخرهم توقيع 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليار دولار تم توقيعهم في زياره الامير محمد بن سلمان في زيارته الحاليه لمصر.

وتابع :" تم الاتفاقيات في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والطاقة التقليدية والطاقة المُتجددة ومنظومة الدفع الإلكتروني والحلول التقنية المالية والمعلوماتية وقطاع الغذاء والقطاع الطبي

واللافت للنظر ان معظم هذه الاتفاقيات تم توقيعها تمت مع القطاع الخاص المصري مما يؤكد توجه الدولة المصرية لدعم القطاع الخاص .

وأضاف:" تعتبر السعودية أكبر دولة عربية صاحبة إستثمارات في مصر،من خلال 6280 شركه برأس مال سعودي داخل مصر ،ويسعي البلدين من خلال مجلس الاعمال المصري السعودي و اللجنه المصريه السعوديه المشتركه

وأردف:" زياده حجم الاستثمارات السعوديه لتصل الي 50 مليار دولار من خلال عمل مشروعات مشتركه او جذب استثمارات سعوديه في عده قطاعات منها القطاع الصناعي والسياحي والطاقه المتجددة.

وأشار عبدالمنعم السيد، أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية كبير حيث بلغت عدد المشروعات المصريه في السعوديه إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأس مال مصري 100% تجاوز 1,1 مليار دولار".

وتابع :" ويمكن زيادة حجم الاستثمارات السعودية في مصر خاصة أن مصر تمتلك فرص إستثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، وإستصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجيستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحى والعقارى.

وتابع قائلا :" لاشك أن هذه القطاعات ستكون جاذبة للإستثمار السعوي سواء كان علي مستوي القطاع الخاص أو الحكومه او الصناديق السيادية.

وإستكمل أنه يمكن أن تمتد العلاقات المصرية السعودية لعمل مشروعات ثنائية بهدف التصدير لكثير من الدول الافريقية والاسيوية وغيرها خاصه أن كلا البلدين لديهم إتفاقيات تجاريه وتبادل تجاري مع العديد من البلدان من خلال إتفاقيات مثل إتفاقيه الكوميسا وإتفاقية التجارة الحرة الافريقية من جانب مصر وإتفاقيات الاوروبية والافتا والميركوزير من جانب السعودية مما يعود بالنفع علي البلدين.

وتشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية، وبلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة 1,8 مليون بخلاف أسرهم

كما يبلغ السعوديين المقيمين في مصر في حدود 700 الف مواطن سعودي،وبلغت تحويلات العاملين المصريين بالسعوديه في حدود 10 مليار دولار.

وأضاف أنه برغم الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم جراء جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية التي إنعكست سلباً على التجارة العالمية وتدفقات الإستثمار، إلا أن أرقام التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والمملكة قد عكست الخصوصية الشديدة للعلاقات المصرية السعودية في المجالين التجاري والاستثماري حيث تعد المملكة ثاني أكبر سوق خارجي للصادرات المصرية، كما تعد مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي تبادل تجاري في السلع البترولية وغير البترولية تخطى الـ 7.5 مليار دولار.

وأكد السيد أن الفترة القادمة ستشهد تنامي في حجم التبادل التجاري بعد إتمام مشروع الربط الكهربائي وحرص مصر علي زيادة حجم صادراتها خلال السنوات القادمة حجم التبادل التجاري إلى نحو ١٤ مليار دولار عام 2021، كأعلى قيمة له تاريخيًا، محققًا نموًا بنسبة 87% مقارنة بعام 2020، حيث بلغ حجم الصادرات السعودية للسوق المصري 905 مليار والواردات المصرية للسوق السعودي ٥ مليار دولار بنمو قياسي بلغت نسبته 60%، فيما يبلغ حجم الإستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار أمريكي، وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، أما الاستثمارات المصرية في السعودية فتبلغ 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة.

.