بعد الانجازات من يكون خليفه موسيماني في الأهلي ؟

الاثنين 20 يونية 2022 | 06:48 مساءً
كتب : آية البنداري

يسابق مسؤولو الأهلي المصري الزمن للتعاقد مع مدير فني جديد للفريق، لخلافة الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني.

ورحل موسيماني عن الأهلي قبل أيام قليلة، وذلك بعد 20 شهرا، قاد خلالهم الفريق للفوز بـ 5 ألقاب محلية وقارية إضافة برونزية مونديال الأندية مرتين.

ويتولى المسؤولية في الوقت الحالي بشكل مؤقت، المدرب العام، سامي قمصان، حيث قاد الفريق في آخر 3 مباريات، محققا فوزين وتعادل.

وتتسابق وسائل الإعلام المصرية في طرح أسماء عديدة لخليفة موسيماني، وتتركز أبرز الترشيحات على مدربين من ألمانيا أو البرتغال.

بينما اقترح أحمد حسام ميدو، نجم الزمالك السابق، على إدارة الأهلي، الاستعانة بالمدرب المخضرم، مختار مختار.

وتستعرض في هذا التقرير نبذة مختصرة عن أبرز الأسماء التي تداولتها وسائل الإعلام المصرية.

مختار مختار..

سبق أن عمل المدرب المصري مختار مختار في الجهاز الفني للأهلي أوائل القرن الجاري، مساعدا للبرتغالي مانويل جوزيه.

ولكن إدارة الأهلي تميل دائما للإستعانة بالمدربين المحليين بشكل مؤقت، مثل فتحي مبروك، عبد العزيز عبد الشافي، محمد يوسف، بينما كان حسام البدري الاستثناء الوحيد، حيث عمل مدربا للفريق 4 مواسم ونصف في 3 ولايات مختلفة.

أما" مختار" فله تجارب عديدة مع أندية الدوري المصري مثل بتروجت، إنبي، الإنتاج الحربي، الاتحاد السكندري المصري، وتجارب أخرى قصيرة خارج مصر مع ظفار العماني، والوحدة السعودي.

المدرسة الألمانية للتدريب

المدرسة الألمانية في التدريب لها باع طويل مع إدارة الأهلي التي سبقت واستعانت بمدربين سابقين مثل ديتريخ فايتسا، راينر هولمان، راينر تسوبيل، بينما كان هانز ديكسي الأخير في 2001.

دافيد فاجنر

تناولت الصحف المصرية، مؤخرا، اسم الألماني، دافيد فاجنر (50 عاما) مدرب يانج بويز السويسري، لخلافة موسيماني، والذي سبق له العمل بناديي "شالكة الألماني" "وهدرسفيلد الإنجليزي"، كما درب رديف بوروسيا دورتموند.

وتشمل الترشيحات الألمانية أيضا هيكو هريليش

(50 عاما) الذي قضى مسيرته التدريبية في بلاده، وأبرز محطاته أندية بوخوم وليفركوزن، وأوجسبورج، إضافة لمنتخبي ألمانيا للشباب والناشئين.

رائحة الساحر

انتقل الأهلي للمدرسة البرتغالية مع مانويل جوزيه في 2001، وكان لهذا المدرب مفعول السحر بعدما حقق إنجازات كبيرة، وفتح أبواب القلعة الحمراء أمام مواطنيه توني أوليفيرا، وجوزيه بيسيرو.

وتضم قائمة المرشحين لخلافة موسيماني من البرتغال روي فيتوريا (52 عاما) مدرب النصر السعودي الأسبق، والذي تنقل أيضا بين محطات عديدة أبرزها بنفيكا وسبارتاك موسكو.

بينما يعد البرتغالي نونو سانتو (48 عاما) المدرب السابق لأندية توتنهام، ولفرهامبتون، بورتو، فالنسيا، أشهر الأسماء التي ترشحت للأهلي المصري.

إلا أن المطالب المادية الضخمة للثنائي البرتغالي، تعرقل فكرة التعاقد مع أحدهما.

تكرار تجربة فايلر

تردد أيضا أنه معروض على الأهلي أسماء أخرى بارزة مثل الفرنسي رودي جارسيا (58 عاما) المدرب السابق لأندية ليون، مارسيليا، ليل، سانت إيتيان، وروما الإيطالي.

المدرب يانيك فيريرا

بينما يبقى البلجيكي، يانيك فيريرا (41 عاما) الأصغر سنا، والذي يملك خبرة بالكرة العربية حيث عمل مدربا مساعدا بنادي الشباب، ومديرا فنيا للفتح السعودي.

الاتجاه للمدرب البلجيكي، يأمل من خلاله مسؤولو الأهلي تكرار تجربة السويسري ريني فايلر، الذي تولى المهمة قبل 3 أعوام ببلوغه 46 عاما، إلا أنه رحل سريعا بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضا