«أبو صدام»: المشروع القومي لإنشاء صوامع حديثة منع فاقد كان يصل لـ15%

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 01:17 صباحاً
كتب : محمد البدوي

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن انتاجنا من الأقماح هذا الموسم يزيد عن 10 مليون طن من مساحة زراعية تصل إلى 3.6 مليون فدان.

أبو صدام

لافتا إلى أن هذا الإنتاج يمثل 50 % من كافة احتياجتنا من القمح طوال عام كامل.

وأضاف عبدالرحمن أن مزارعي الأقماح ما زالوا يقومون بتوريد الأقماح للجهات الحكومية المسوقه وسوف يستمر التوريد حتي أول شهر أغسطس المقبل، متوقعا توريد ما يقارب 5 مليون طن للحكومة.

أبو صدام

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن المحاصيل الزراعية الأساسية وخاصة القمح حازت على نصيب الأسد من اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مما أدى إلى طفرة غير مسبوقة في زيادة الرقعة الزراعية المنزرعة بالقمح، وبالتالي زيادة الإنتاج

وساهم إعلان سعر مرضي قبل موسم زراعته إلى إقبال الفلاحين على زيادة مساحات زراعته، كما وفرت الحكومة أكثر من 450 نقطة تجميع بالقرب من أماكن الإنتاج لتسهيل توريد الأقماح.

أبو صدام

وأوضح الحاج عبدالرحمن أبو صدام أنه بالإضافة لحافز التوريد الـ 65 جنيه لكل أردب طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فإن أردب القمح بدرجة نقاوة 23.5 يصل الى 885 جنيه وهو سعر مرضي لمزارعي القمح.

كما ساهم المشروع القومي لإنشاء صوامع حديثة لتخزين الأقماح في منع فاقد كان يصل لـ15% نتيجة التخزين بالطرق القديمة.

وأكد «أبوصدام» أن كافة الجهات الحكومية تقوم بدور كبير لتسهيل توريد الأقماح لتوريد أكبر كمية، وأن معظم المزارعين التزموا بتوريد الكميات التي حددتها وزارة التموين كحد أدني.

مطالبا مزارعي الأقماح بزيادة كميات التوريد لتوفير القمح اللازم لانتاج رغيف الخبز المدعم.

اقرأ أيضا