رمضان عبد المعز : الإيمان أساس كل شيء فى حياة الإنسان

السبت 11 يونية 2022 | 10:51 مساءً
كتب : دينا سيف الدين

قال الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي إن الإيمان أساس كل شيء في حياة الإنسان وبدونه لا يوجد آمن، مضيفا: "من غير الإيمان مش هيكون فيه أمن.. اللهم من علينا بالإيمان والعفو عما سلف وكان.. إذا ضاع الإيمان فلا دنيا ولا آمن للإنسان".

وتلا "عبد المعز"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر قناة "dmc"، قوله تعالى:" هُوَ الذي أَنزَلَ السَّكِينَةَ في قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا"، مؤكداً أنه يجب على كل مسلم أن يجدد العهد والبيعة والتسليم لله عز وجل كل يوم، وتلا قوله تعالى:"ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا والتي لَمْ تَمُتْ في مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ التي قَضَىٰ عَلَيْهَا ٱلْمَوْتَ وَيُرْسِلُ ٱلْأُخْرَىٰٓ إِلَىٰٓ أَجَلٍۢ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ في ذَٰلِكَ لآية لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ".

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن دعاء ما قبل النوم، هو " اللّهمّ أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، ووجّهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيّك الذي أرسلت".

وأوضح عبد المعز خلال برنامجه لعلهم يفقهون على " دي إم سي" أن هذا الدعاء يجعلك تصحوا إنسان جديد وترى أشياء جميلة في نومك، وتابع:" وبما أن النوم موتى صغرى وذلك يجعلنا نتدرب على الموت نقول عندما نستيقظ الحمد الله الذي أحيانا بعدما أماتنا".

وأوضح الشيخ رمضان عبدالمعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، إن كل مسلم يسعى لتحقيق شعب الإيمان التي أفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، ولهذا أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحياء شعبة الإيمان، حيث لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء.

وتابع، أن هناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تقلل من الإيمان بصورة كبيرة والتي تتمثل في أنه يجب على المسلم إذا لم يستطع أن يدخل الفرحة على أخيه يجب تجنب حزنه، والبعد عن الذم إذا لم يستطع مدحه.

اقرأ أيضا