بعد قليل.. ظاهرة فلكية اقتران القمر مع النجوم

الجمعة 03 يونية 2022 | 07:03 مساءً
كتب : علياء طارق

تشهد بعد قليل سماء مصر، ظاهرة فلكية مميزة حين يترائى القمر بالقرب من النجم بولوكس (بيتا برج التوأم) وهي تعد من الظواهر البديعة والجميلة في المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن القمر يقترن مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) اليوم الجمعة الموافق 3 يونيو حيث نراهما متجاورين في السماء.

وصرح الدكتور تادرس أن القمر يترائى بالقرب من النجم بولوكس في هذا اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في التاسعة والنصف مساء تقريبا.

ونوه أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأشار إلى أن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

وكنا قد شهدنا أمس ظاهرة فلكية مميزة أيضا حين كان القمر أسفل النجم كاستور وبولوكس (ألمع نجوم برج الجوزاء أو التوأم)، وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن يوم أمس 2 يونيو كان القمر أسفل النجم كاستور وبولوكس (ألمع نجوم برج الجوزاء أو التوأم).

النجم بولوكس

يعد ألمع نجم في كوكبة الجوزاء، وهو نجم عملاق لونه مائل إلى اللون الأحمر، وحجمه 1.15، ويبعد 33.7 سنة ضوئية عن الأرض، وتقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشترى مع فترة مدارية تقارب 590 يومًا، بحسب الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية.

واكتشف العلماء مؤخرا أن له كوكب خارج المجموعة الشمسية، ولمعانه يقارب 32 مرة من لمعان الشمس، ما يجعله في المرتبة 17 بين أكثر النجوم سطوعًا في سماء الليل، وفقًا لما ذكره موقع «سبيس» المتخصص في علوم الفضاء والفلك.

النجم كاستور

النجم كاستور رأس التوأم المقدم في الفلك، هو ثاني ألمع نجم في كوكبة التوأمان (كوكبة) وواحد من ألمع نجوم السماء طبقا لقائمة ألمع نجوم السماء.

ومع أنه يقدر طبقا لتقدير باير بأنه الألفا "alpha" إلا أنه في الحقيقة أقل من Beta Geminorum (رأس التوأم المؤخر) سطوعا.

يبعد رأس التوأم المقدم عن الأرض نحو 8 و49 سنة ضوئية، بينما يبعد رأس التوأم المؤخر عنا 34 سنة ضوئية.

بولوكس وكاستور توأمان السماء

بولوكس هو اسم يوناني، لكن الأسطورة وراء الاسم تأتي من الثقافات اليونانية واللاتينية، وكان بولوكس وكاستور توأمان في السماء وبحسب المعتقدات القديمة كان من المفترض أن يساعدا البحارة في مشكلات الملاحة.

وفي عام 2006، نشر علماء الفلك ورقة تؤكد وجود كوكب يدور حول بولوكس، وأطلقوا عليه اسم « Beta Genorium b» وهو أكبر بكثير من الأرض ويقدر حجمه بأكثر من 1.6 مرة حجم كوكب المشتري.

اقرأ أيضا