الدوري الأوروبي.. مشوار آينتراخت فرانكفورت و جلاسجو رينجرز قبل النهائي

الثلاثاء 17 مايو 2022 | 05:41 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

حجز فريقا آينتراخت فرانكفورت الألماني و جلاسجو رينجرز الاسكتلندي مقعديهما في نهائي النسخة رقم 51 من بطولة الدوري الأوروبي "يورباليج" والتي تنطلق فعالياتها غدًا على ملعب رامون سانشيز بيزخوان بمدينة إشبيلية الإسبانية.

وكان آينتراخت فرانكفورت قد تصدر مجموعته في دور المجموعات على حساب أولمبياكوس اليوناني وفينيرباهتشه التركي وأنتويرب البلجيكي، بعد تخطى ريال بيتيس ثم برشلونة الإسبانيان ثم وست هام يونايتد الإنجليزي في الأدوار الإقصائية.

أما جلاسجو رينجرز، فجاء وصيفًا في مجموعته خلف أولمبيك ليون الفرنسي، بعدها عبر بوابات بوروسيا دورتموند الألماني في الملحق، ثم السهم الأحمر الصربي وسبارتا براجا البرتغالي وريد بول لايبزج الألماني في الأدوار الإقصائية.

وحصد توتنهام الإنجليزي لقب أول نسخة عام 1972 على حساب مواطنه وولفرهامبتون، فيما توج فياريال الإسباني باللقب لأول مرة في تاريخه في النسخة الأخيرة على حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي بالفوز بركلات الترجيح.

وتُقام المباراة النهائية للمرة الثالثة في مدينة إشبيلية، بعد نهائي 1986 وفوز ستيوا بوخارست الروماني على برشلونة ونهائي 2003 وانتصار بورتو على سيلتيك جلاسجو الاسكتلندي.

وكان الفريقان قد تواجها مرتين فقط من قبل في نصف نهائي كأس أوروبا للأندية عام 1960، وحقق الفريق الألماني انتصارين كاسحين، الأول في فرانكفورت بسداسية مقابل هدف، والثاني في جلاسجو بنتيجة 3 / 6، ليتأهل للنهائي قبل أن يخسره أمام ريال مدريد الإسباني.

ويلعب آينتراخت النهائي القاري الرابع تاريخيًا، بعد خسارة نهائي كأس أوروبا عام 1960، والفوز بلقب كأس الانتر توتو عام 1967 وببطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1980.

فيما يخوض جلاسجو رينجرز النهائي القاري السادس، بعد فوزه في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1972، ثم خسارة 4 نهائيات، اثنان منها في كأس الكؤوس عامي 1961 و1967، وواحد في كلاً من كأس الاتحاد عام 2008، وكأس السوبر عام 1972.

اقرأ أيضا