الرئيس الأوكراني يطلب من حلف الناتو مساعدة عسكرية بدون قيود

الخميس 24 مارس 2022 | 03:15 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

اعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، عن اتهامه لروسيا بانها تستخدام قنابل فسفورية، مضيفًا أن العاصمة الاومرانية "كييف" تحتاج لطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي ودبابات وأسلحة مضادة للسفن، وذلك للتعامل مع الغزو الروسي في البلاد.

الغزو الروسي الاوكراني

وأشار في كلمة أمام قمة الناتو، مساء الخميس، أن "روسيا تسعى للتقدم بعد أوكرانيا وستهاجم دول الحلف الشرقية"، طالبًا من حلف شمال الأطلسي مساعدة عسكرية بدون قيود، وذلك وفقًا لما أفادته قنوات إخبارية، في خبر عاجل لها.

الأمين العام لحلف الناتو يحذر من الهجوم الكيماوي الروسي

وحذر ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، من أن أي هجوم كيماوي محتمل من قبل روسيا في أوكرانيا سيغير جذريا مسار الأعمال القتالية المتواصلة في كييف، وذلك وفقًا لما نشرته وسائل إعلام روسية.

السلاح النووي خط أحمر بالنسبة لحلف شمال الأطلسي

وقال ستولتنبرج، لدى وصوله اليوم الخميس إلى مقر الناتو في بروكسل للمشاركة في قمة الحلف الطارئة، ردا على سؤال عما إذا كان استخدام السلاح النووي يمثل خطا أحمر بالنسبة لحلف شمال الأطلسي: "لن أتكهن بأي شيء ما عدا الحقيقة القاضية بأن الناتو مستعد دائما للدفاع والحماية والرد على أي نوع من الهجوم على دولة حليفة فيه".

حالة استخدام الأسلحة الكيماوية

وتابع: "أي حالة لاستخدام الأسلحة الكيماوية ستغير جذريا طبيعة الصراع، وستشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وستجلب عواقب خطيرة واسعة النطاق".

قادة الناتو خلال قمة في بروكسل اليوم الخميس

ويعتزم قادة الناتو خلال قمة في بروكسل اليوم الخميس مناقشة تحديث نظام الردع والدفاع، وستكون الخطوة الأولى في هذا الاتجاه تكوين أربع مجموعات قتالية جديدة في الجزء الشرقي من الحلف.

قوات الردع والدفاع

وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي للصحفيين قبيل الاجتماع: "سيناقش القادة اليوم الحاجة إلى تجديد قوات الردع والدفاع لدينا على المدى الطويل، والخطوة الأولى على هذا المسار هي إنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة في الجزء الشرقي من التحالف، في بلغاريا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا".

زيادة الاستثمار في الدفاع

ولفت إلى أن الوجود المتزايد سيتطلب من الحلفاء زيادة الاستثمار في الدفاع، مضيفًا بقوله: "يجب أن نفعل المزيد، لكن يجب علينا أيضا أن نستثمر أكثر ... آمل أن يتفق القادة على تسريع زيادة الاستثمار".

الأمين العالم لحلف الناتو

وفي معرض حديثه عن توقيت تواجد القوات الجديدة للتحالف، ولا سيما في رومانيا، شدد الأمين العالم لحلف الناتو على أنها "ستبقى هناك طالما كان ذلك ضروريا".

اقرأ أيضا