مستشار الرئيس الأوكراني: المحادثات التي تدور اليوم مع روسيا ستكون صعبة

الاثنين 14 مارس 2022 | 01:15 مساءً
كتب : نورهان عويان

صرح ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن المحادثات التي تدور اليوم مع روسيا ستكون صعبة، ومع ذلك أنها تعرف أنه قد أخطأ في أعمالها العدائية، مع بلاد الغرب.

واضافت شبكة "سكاي نيوز"، في خبر عاجل لها، عن تحدث بودولاك، أن أوكرانيا لا تغير موقفها خلال المفاوضات.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني إن جولة المفاوضات الجديدة ستبحث السلام ووقف إطلاق النار وسحب القوات فورا.

وأضاف أن جولة المفاوضات الجديدة مع روسيا ستبحث أيضا الضمانات الأمنية.

وأشار مستشار زيلينسكي إلى مقتل أكثر من 2500 من سكان ماريوبول في الحرب.

وتتواصل الجهود الدبلوماسية لإيجاد مخرج للحرب الروسية في أوكرانيا، حيث من المقرر أن يستأنف المفاوضون الأوكرانيون والروس المحادثات، بعد أن هاجمت موسكو قاعدة عسكرية أوكرانية قريبة من الحدود البولندية واحتدم القتال في جميع أنحاء البلاد.

وقال مسؤول أوكراني، اليوم الاثنين لوكالة "رويترز" للأنباء، إن الجولة الجديدة من المحادثات مع روسيا ستبدأ في تمام العاشرة والنصف صباحًا بتوقيت كييف.

وقد ارتفعت الآمال في إحراز تقدم دبلوماسي بعد أن أعطت روسيا وأوكرانيا تقييمات إيجابية بعد مفاوضات نهاية الأسبوع، ومن المحتمل أن تتوصل الوفود قريبًا إلى مسودة اتفاقيات.

وركزت الثلاث جولات من المحادثات بين الجانبين في بيلاروسيا، كان آخرها يوم الاثنين الماضي، بشكل أساسي على القضايا الإنسانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن وفود البلدين تتحدث يومياً عبر الفيديو، وكان الهدف الواضح لمفاوضيه هو "بذل كل ما في وسعه" للترتيب للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

و أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الإثنين، الاتفاق على فتح 10 ممرات إنسانية اليوم الاثنين، من أجل إجلاء المدنيين المحاصرين في عدد من المناطق التي تتعرض للقصف الروسي.

وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إن بلادها ستحاول إجلاء المدنيين المحاصرين من خلال 10 ممرات إنسانية، اليوم، الاثنين بما في ذلك من البلدات القريبة من كييف ومنطقة لوجانسك بشرق البلاد.

وأضافت "سنحاول مرة أخرى تسيير القافلة الإنسانية التي تحمل الغذاء والدواء إلى مدينة ماريوبول من بيرديانسك في جنوب شرق البلاد.

اقرأ أيضا