الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بأسلحة فتاكة

الاحد 27 فبراير 2022 | 10:22 مساءً
كتب : عمر يوسف

أعلن الاتحاد الأوروبي، دعمه للجيش الأوكراني لمواجهة جحافل روسيا، بأسلحة فتاكة بلغت قيمتها 450 مليون يورو.

وقال جوزيب بوريل، مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والخارجية، أن وزراء خارجية الاتحاد وافقوا على دعم أوكرانيا بأسلحة فتاكة بلغت قيمتها 450 مليون يورو.

وأعلنت دولة السويد، انضمامها إلى الدول المساهمة لأوكرانيا، بالأسلحة في دعمها ضد العمليات العسكرية الروسية على مدينة كييف الأوكرانية.

واضافت رئيس الوزراء السويدية، ماجدالينا اندرسون، أنهم يعطون أوكرانيا أسلحة مضادة للدروعفي خروج عن عقيدتها.

وقال اندرسون، في خلال مؤتمر صحفي، إن دولة السويد سترسل إلى مدينة كييف الأوكرانية 5 آلاف قاذفة مضادة للدروع.

وأكدت رئيسة وزراء السويد، أن هذا القرار الاستثنائي، غير مسبوق منذ عام 1939، عندما ساعدت السويد فنلندا؛ إثر تعرضها لهجوم من الاتحاد السوفياتي.

وفي الدنمارك، كشف ميته فريدريكسن رئيس الوزراء أن الدنمارك ستزود أوكرانيا بأكثر من 2700 صاروخ مضاد للدبابات.

وبدأت عدة دول غربية تسليم أسلحة ومعدات دفاعية إلى السلطات الأوكرانية، مع دخول الحرب مع روسيا يومها الثالث ووصول المعارك إلى مشارف كييف.

وفي بيان، أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة، اليوم السبت، اتفاقهما مع 25 دولة على تزويد أوكرانيا بمزيد من السلاح في إطار القتال الدائر مع روسيا.

فيما قالت وزارة الدفاع التشيكية إن الحكومة وافقت، اليوم السبت، على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 188 مليون كرونة (8.57 مليون دولار) لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد هجوم روسيا.

وقالت الوزارة إن الشحنة، التي تشمل أسلحة آلية وبنادق هجومية وأسلحة خفيفة أخرى، سيتم تسليمها من الجانب التشيوكي إلى موقع تختاره أوكرانيا.