نقيب الفلاحين يعلن موعد الاكتفاء الذاتي من السكر

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 | 10:41 صباحاً
كتب : طه لمعى

أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، النقيب العام للفلاحين؛ اليوم الثلاثاء، إن مصر علي أعتاب الاكتفاء الذاتي من السكر بعد زيادة الرقعة الزراعية المنزرعة من بنجر السكر، التي وصلت إلى أكثر من 600 ألف فدان وتوقع أن يصل الإنتاج المحلي من السكر بعد حصاد محصول القصب إلى 2.8 مليون طن من السكر.

وأضاف، في تصريحات صحفية ، أن استهلاكنا من السكر سنويا يصل إلى 3.2 مليون طن سكر تقريبا، والفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك تصل إلى نحو 400 ألف طن ومعدل الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر ارتفع في الآونة الأخيرة إلى اكثر من 90%، وتقلصت الفجوة ما بين انتاج السكر واستهلاكه إلى أقل من10% يتم تعويضها عن طريق استيراد هذه الكميه من الخارج.

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تملك مخزون استراتيجي من السكر يكفي لأكثر من 6 أشهر مقبلة، وأننا اقتربنا من موسم كسر قصب السكر، الذي يبدأ في أول العام المقبل، ومع بداية شهر يناير المقبل يتوقع إنتاج سكر منه يصل إلى مليون طن.

وأوضح أبو صدام، أن محصول بنجر السكر انتج ما يقارب 1.8 مليون طن سكر من مساحة زراعية، وصلت لنحو 640 ألف فدان، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل قصاري جهدها لتطوير وانشاء مصانع انتاج السكر وزيادة مساحات زراعة بنجر السكر مع ثبات مساحة زراعة قصب السكر عند 375 ألف فدان تقريبا حفاظا علي مواردنا من المياه واقتصار زراعته علي محافظات الوجه القبلي فقط.

وكشف نقيب الفلاحين أن هناك توسع رأسي بزراعة أصناف جديدة من قصب السكر ذات إنتاجية عالية ونسبة سكر أعلى وقليلة استهلاك المياه بطرق زراعة جديدة وطرق ري حديثة ومتطورة.

اقرأ أيضا