"الزمالك كبش فداء".. 6 مشاهد تلخص أزمات شيكابالا طوال مسيرته

الاثنين 30 اغسطس 2021 | 08:32 مساءً
كتب : وفاء الشحات

منذ ظهوره الأول مع الزمالك، وهو يفتعل الأزمات، هكذا هو قائد الزمالك الأسطوري محمود "شيكابالا"، يمتلك لاعب الأبيض تاريخ كبير من الأزمات، سواء مع الأبيض أو المنتخب.

وجاء مسلسل عقوبات شيكابالا على النحو التالي:

الأزمة الأوليفي عام 2003، نشأت أول أزمة في تاريخ محمود عبد الرازق "شيكابالا" مع أيقونة الزمالك الراحل فاروق السيد مدرب منتخب الناشئين الأسبق، بسبب سوء سلوك اللاعب، ليسجل قائد الزمالك العقوبة الأضخم في تاريخه

وجاءت أحدث الأزمة الأولي لقائد الزمالك على النحو التالي:

قام فاروق السيد مدرب منتخب الناشئين، بتقديم مذكرة إلى اتحاد الكرة ضد قائد الزمالك "شيكابالا"، يطلب إيقافه، بسبب سوء السلوك بعد استنفاذ المدرب لكافة المحاولات لتقويم اللاعب، والتي بدأت بالخصم وانتهت يالاسبتعاد من المعسكرات والمباريات الودية.

وقام اتحاد الكرة، بالإطلاع على المذكرة المقدمة من مدرب منتخب الناشئين، بشأن إيقاف محمود عبد الرازق شيكابالا، عن اللعب بسبب سوء سلوكه، داخل المعسكرات والمباريات الخاصة بالمنتخب.

وقرر اتحاد الكرة إيقاف لاعب الزمالك لمدة عام ومنعه من تمثيل مصر في منتخبات الشباب والناشئين ليغيب الموهبة الصاعدة في ذلك الوقت عن كأس الأمم الأفريقية للناشئين ومونديال الشباب بالأمارات في نفس العام بعد أن كان مرشحاً لدعم الفراعنة الصغار.

الأزمة الثانية

في عام 2007، نشأت الأزمة الثانية في تاريخ قائد الزمالك المليء بالعقوبات، بسبب سلوكياته المتبعة سواء مع مدربيه أو ضد جماهير الخصم.

وقررت لجنة المسابقات إيقاف شيكابالا 3 مباريات وتغريمه 30 ألف جنيه بسبب ما بدر منه تجاه جماهير الأهلي في مباراة الفريقين معاً ببطولة الدوري.

وكانت هنا بداية أزمات الأباتشي مع جماهير المنافس "النادي الأهلي"، لتتوالي فيما بعد ويصبح هناك العديد من المشاكل التي يثيرها اللاعب والجماهير مع بعضهم البعض.

الأزمة الثالثة

في 2008، أنطلقت الأزمة الصعب في مسية قائد الزمالك، فهذه المرة كانت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وصدر قراراً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ضد شيكابالا، بإيقافه ستة أشهر وتغريمه 990 ألف يورو، لتركه نادي باوك اليوناني وهو القرار الذي أيدته المحكمة الرياضية الدولية.

الأزمة الثالثة

وفي عام 2011، أندلعت الأزمة الثالثة لقائد الزاملك، وهذه المرة كانت مع حسن شحاته حينما كان مدربا لنادي الزمالك، وتلقي فيها عقوبة مشددة.

وجاءت كالتالي، عقب استبدال شيكابالا في مباراة المغرب الفاسي المغربي بدوري أبطال أفريقيا، تعدى على حسن شحاته بالقول _ على حد قوله_ ليقرر مجلس إدارة الأبيض إيقافه إلي أجل غير مسمي .

الأزمة الرابعة

وفي 2020 ، قررت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف شيكابالا، 8 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه، بسبب الأحداث التي صاحبت لقاء السوبر الماضي في الأمارات بين الأهلي والزمالك.

حيث قام شيكابالا بعمل فعل فاضح لجماهير النادي الأهلي بعد الفوز بكأس السوبر المصري، المقام في دولة الإمارات.

الأزمة الخامسة

وفي 2021، قررت إدارة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم إيقاف شيكابالا مباراتين وتغريمه 50 ألف جنيه بسبب السلوك غير الرياضي في مباراة القمة التي أقيمت مايو الماضي في الدوري .

حيث قام شيكابالا، بتوجيه الحذاء لجماهير النادي الأهلي بعد خسارة فريقه بهدفيمن مقابل هدف وحيد.

الأزمة السادسة

في 2021 ، قرر تحاد الكرة إيقاف محمود عبد الرازق حسن لاعب الزمالك 8 أشهر وغرامة 500 ألف جنيه لتكرار إثارة الجماهير وسب الاتحاد وعدم احترام مراسم التتويج والتجاوز اللفظي والاحتكاك بمسئولي النظام والاتحاد بعد المباراة نفسها.

وجاءت أحدثها على النحو التالي، حيث أظهر مقطع الفيديو وجود نقاش حاد بين أحمد مجاهد وشيكابالا أمام بوابة ممر الدخول إلى أرضية الملعب، إلا أنه سرعان ما تحول ذلك النقاش إلى مشادة قوية بينهم أسفرت عن وجود اعتداء.

ووثق مقطع الفيديو وجود محاولة اعتداء من محمود شيكابالا قائد الزمالك على رئيس لجنة اتحاد الكرة، فيما تدخل البعض لإبعاد لاعب الأبيض عن ذلك، بينما ابتعد أحمد مجاهد عن المشهد نهائيا.

وتمكن شيكابالا في الإفلات ممن حاولوا تهدئته وإبعاده عن أحمد مجاهد، حيث توجه له عند مقاعد الحكم المراقب والرابع، ليعود النقاش الحاد بينهم من جديد، ويخرج لاعب الأبيض دون حضور مراسم التتويج.