أوكرانيا تودع يورو 2020 من الباب الكبير بعد مسيرة مفاجئة

الاحد 04 يوليو 2021 | 12:00 مساءً
كتب : أحمد عصام

حالف الحظ منتخب أوكرانيا قليلا في وصولها إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، بينما لخصت هزيمتها المدوية 4- 0 أمام إنجلترا نقاط ضعف فريق استفاد من قرعة رحيمة وبعض المهارات والقدرات الفردية.

ووصلت أوكرانيا لمراحل خروج المغلوب في البطولة كرابع أفضل فريق في المركز الثالث متفوقة بفارق الأهداف على سلوفاكيا وفنلندا.

وبالفوز على مقدونيا الشمالية 2-1 عقب الخسارة 3-2 أمام هولندا و1- 0 في مواجهة النمسا حجزت أوكرانيا مكانها في دور 16 في مواجهة السويد الأكثر قوة.

وبسبب تألق أولكسندر زينتشنكو فازت أوكرانيا 2-1 على السويد بعد أن أحرز لاعب مانشستر سيتي الهدف الأول لفريقه وهيأ الهدف الثاني لزميله أرتيم دوفبيك في توقيت قاتل قبيل النهاية بعد طرد السويدي ماركوس دانييلسون.

وحتى طرد دانييلسون سيطرت السويد على اللعب بينما أنقذ إطار المرمى واستبسال الدفاع المنتخب الأوكراني ليضمن في النهاية الاستمرار في البطولة.

لكن الفريق الذي يقوده المدرب أندريه شيفتشينكو لم يكن على الإطلاق ندا لنظيره الإنجليزي الذي كان من الممكن أن يفوز بعدد أكبر من الأهداف في العاصمة الإيطالية بالنظر إلى تفوقه في كل الجوانب الليلة الماضية.

وأشار المدرب شيفتشينكو الذي سبق له التتويج بلقبي الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا مع ميلان كلاعب إن وجود عدد قليل من اللاعبين المنافسين في المستوى الأول في أوروبا كان السبب في تراجع قدرات وأداء فريقه.

وقال شيفتشينكو بعد الهزيمة الكبيرة "طالما ليس لدينا بطولة محلية على مستوى جيد فإننا لن نصل إلى هذا المستوى كثيرا".

وأحرز هاري كين هدفين لإنجلترا وأضاف زميلاه هاري مجواير وجوردان هندرسون هدفين.

وأضاف المدرب الأوكراني: "حتى يتسنى لنا المنافسة في مواجهة مثل هؤلاء اللاعبين فإننا بحاجة إلى لاعبين ينافسون في أكبر خمس بطولات للدوري (على مستوى أوروبا)".

وفي تصفيات البطولة وبفضل أداء يعتمد على الاستحواذ على الكرة تصدرت أوكرانيا مجموعتها وتفوقت على منتخب البرتغال بطل النسخة الماضية (2016).

كما قدم الفريق الأوكراني أداء استثنائيا خلال خمس دقائق بعد تأخره بهدفين أمام هولندا لكنه خسر بهدف متأخر ما يشير إلى عدم كفاءة خط دفاعه بالصورة المطلوبة.

وبفضل تألق رومان يارمتشوك وأندريه يارمولنكو تأهلت أوكرانيا لدور 16 كما قدم زينتشنكو أداء متميزا في مواجهة السويد وكان هذا أفضل ما في جعبة فريق المدرب شيفتشينكو.

مفاجأة في تشكيل الأهلي أمام سموحة بالدوري

اقرأ أيضا