الفطر الأسود.. أعراض جديدة تدل على الإصابة

الاربعاء 16 يونية 2021 | 11:19 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

مازال الفطر الأسود يثير قلق ومخاوف المواطنين بمختلف دول العالم، بعد ظهور علامات جديدة تدل على الإصابة بالفطر الأسود، وزيادة حالات الإصابة في عدد من الدول العربية والتي كان آخرها ظهور 3 حالات في عمان.

أعراض جديدة الفطر الأسود

كشف الدكتور عبد الرحمن يونس، أستاذ مساعد أنف وأذن وحنجرة بطب القصر العيني، عن ظهور بعض العلامات الجديدة التي تدل على الإصابة بالفطر الأسود، مثل نزول المخاط مصاب بدم، وألم كبير حول العين، والأنف، مع نفس أعراض الجيوب الأنفية.

الوقاية من الفطر الأسود

الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود يكون من خلال البعد عن استخدام المضاد الحيوي بلا داع، والابتعاد عن تناول الكورتيزون بكمية كبيرة حال الإصابة بكورونا.

مخاطر الفطر الأسود

علاج الفطر الأسود مرتفع للغاية، في ظل انتشاره عالميا، ويؤخذ في المستشفيات، ولذلك هناك ضرورة للوقاية من خلال الابتعاد عن المضاد الحيوي بلا داع، مؤكدًا أن الاستخدام العالي للكورتيزون والمضادات الحيوية يؤدي لضعف الجهاز المناعي، والتعرض للفطر الأسود.

أعراض أخرى الفطر الأسود

وتبدأ أعراض الفطر الأسود من خلال آلام في العين، والأنف، وإذا لم يتم العلاج بمضادات فطيريات تغلق الغشية المخاطية، وتتحول الخلايا للون الأسود.

نسب وفيات الفطر الأسود

نسبة الوفاة من الفطر الأسود عالية جدًا في حال عدم العلاج المبكر، «لو دخل المخ يغلق الأوعية الدموية التي تغذي المخ، ونسبة الوفيات تكون مرتفعة للغاية، وفي حال دخوله إلى العين، يفقد المريض البصر».

عودة الفطر الأسود

الفطر الأسود غير معد، والمشكلة تكمن في ضعف المناعة، وليس في الفطر الأسود المتواجد في محيط أي إنسان، فهو لا يهاجم سوى المريض الذي يُعاني من ضعف مناعة سواء نتيجة تناول الكورتيزون بكثرة أو خلاف ذلك،

أين يتواجد الفطر الأسود؟

يتواجد الفطر الأسود حول الإنسان ويتعايش معه بدون التأثير بأي شيء، أما المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، فينتشر الفطر الأسود لديهم من خلال غلق الأوعية المخاطية، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم، ويستطيع هذا الفطر التعايش داخل الأغشية المخاطية لفترة طويلة.

اقرأ أيضا