موعد الإعلان عن مبادرة التمويل العقاري.. وشروط التقديم

الاثنين 03 مايو 2021 | 01:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ازدادت عمليات البحث من قبل المواطنين عبر السوشيال ميديا عن كيفية وخطوات التقديم لمبادرة التمويل العقاري التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسابيع الماضية.

مبادرة التمويل العقاري وفقا لمصادر مصرفية، سيتم الإعلان عن تفاصيل مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدراتهم على تملك الوحدات السكنية، بعد عيد الفطر.

موعد الإعلان عن مبادرة التمويل العقاري

أكد المصدر المصرفي أن البنك المركزي أرسل للبنوك القواعد المنظمة لمبادرة التمويل العقار لأخذ رأيهم فيها ومدى إمكانية المشاركة.

واضافت المصادر، أن البنوك ردت على البنك المركزي باستعدادها التام للمشاركة في هذه المبادرة، خصوصًا أن هذه المبادرة ستنعش السوق العقارى الذى يعمل فيه ملايين الشباب على في كافة المجالات والقطاعات المختلفة.

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، البنك المركزي، ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

مبادرة التمويل العقاري الأخيرة

وأعلن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، تحمل الدولة 120 مليار جنيه، دعمًا لمبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، ويعمل حاليًا البنك المركزى مع وزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بجانب البنوك، لبلورة الاشتراطات النهائية للمبادرة وعرضها على مجلس إدارة البنك المركزي.

وأكد «نجم»، في تصريحات صحفية، أن العملاء محدودي الدخل الراغبين في الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، سيسددون المقدم البالغ 15% من قيمة الوحدة على 3 سنوات، بينما سيقوم متوسطي الدخل بسداد المقدم لمرة واحدة، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى لسعر الشقة السكنية ضمن المبادرة يبلغ 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل، والقسط الشهري يبلغ حوالي 1127 جنيهًا شهريًا على مدار 30 عامًا.

شروط مبادرة التمويل العقاري

وأوضح «نجم»، أن المبادرة تشترط ألا يزيد الدخل للمستفيدين من محدودي الدخل، على 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، بينما لا يزيد الدخل على 10 آلاف للأعزب و14 ألف للأسرة، لمتوسطي الدخل، وأن الوحدات السكنية لمحدودي الدخل ستكون من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والجاري التنسيق معه بشأن المبادرة بالإضافة إلى البنوك التي ترغب في المشاركة.

اقرأ أيضا