اختلاط صرف مزارع البط بمياه الري شكوى أصحاب الأراضي الزراعية بالمحلة (صور)

السبت 16 يناير 2021 | 06:29 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

تضرر أصحاب الأراضى الزراعية بقرية ميت السراج التابعة لمركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، من قيام ٣ مزارع بط بصرف مخلفاتهم فى الترعة المسئولة عن تغذية تلك الأراضى.

وقال فتحى عبد المحسن أحد أصحاب الأراضى المتضررة لـ "بلدنا اليوم"، إنهم يقوموا منذ ٧ سنوات بصرف مخلفاتهم عن طريق ماسورة موصوله لثلاث مزراع بط فى الترعة المغذية للأراضى الزراعية، ما يؤدي إلى ريها بمياه ملوثة تحمل بقايا علف وريش وغيرها من المخلفات، وتقدمنا بعدة شكاوى إلى الوحدة المحلية والبيئة والزراعة ويتم وقف الصرف عدة أيام لتهدئة الوضع ثم يعود من جديد.

وأضاف أحمد المحمدى متضرر أخر، أن الأراضى الزراعية المتضررة مساحتها أكثر من ٢٠٠ فدان تزرع محاصيل مختلفة وهامة منها "غلة - قطن - أرز - برسيم - بنجر"، وأصبحت المياه ملوثة تمامًا نتيجة اختلاط صرف مزارع البط بالترعة، مما أفقد المياة نقائها وصلاحيتها للري، وطالبناهم بتحويل المواسير لخطوط الصرف الصحى دون إستجابة منهم.

وناشدوا الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، واللواء حاتم زين العابدين رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، بالتدخل الفورى للتحقيق فى المشكلة وإزالة أسبابها فوراً.

ومن جانبه، أكد رضا الشرقاوى رئيس الوحدة المحلية لقرية محلة حسن وميت السراج، أنه لم يصله أى شكوى بهذا الشأن حتى الأن، لافتا، أن الترعة المذكورة مقسمة إلى جزئين الأول تابع لقرية ميت السراج والأخر تابع لمركز سمنود، وجار التحقيق فى الأمر وفى التأكد من صحة ما ورود على لسان أصحاب الأراضى الزراعية سيتم أتخاذ كافة الأجرءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأشار فى تصريحاته، أن الإجراءات المتبعة فى مثل هذه الشكاوى تبدأ بحملة من موظفين قسم البيئة بالوحدة المحلية لمعاينة موقع المخالفة وتحرير محضر بها فى قسم الشرطة وتحويلها إلى قضية ليتم تغريم المخالف ثم التصالح بعد ازالة سبب الشكوى، لافتا، أن المزراع الداجنة بصفة عامة يكون لديها مواسير موصوله بخطوط الصرف الصحى بالقرية منعا لتلوث المياه النظيفة ومن يخالف ذلك سيكون له بالمرصاد حفاظا على جودة المحاصيل الزراعية.

ترعة ميت السراج

ترعة ميت السراج

ترعة ميت السراج

ترعة ميت السراج

أسرة فتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة تتهم طبيب بالأهمال فى المحلة

ياسمين فؤاد: لدينا تكليفات رئاسية بمواجهة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى

رئيس الوزراء يتابع جهود مواجهة نوبات تلوث الهواء في القاهرة والدلتا

اقرأ أيضا