حفتر يوجه رسالة قوية اردوغان

الخميس 24 ديسمبر 2020 | 07:49 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر "يجب أن نصوب نيران أسلحتنا نحو العدو التركي" مطالبا الرئيس رجب طيب اردوغان بامر قواته للرحيل من ليبيا بسرعة .

وأضاف حفتر في تصريحات نقلها موقع سكاي نيوز عربية قائلا: لا خيار أمام الأتراك إلا مغادرة ليبيا سلما أو حربا.

وتابع: الحرب على تركيا ومرتزقتها في ليبيا بدأت تلوح في الأفق.

ثمن وفد الجنوب الليبي الذي يزور القاهرة حاليا جهود مصر ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لضمان تحقيق الاستقرار في ليبيا بما يضمن سلامة الشعب الليبي ووحدة الأراضي الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء مشترك عقده المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية اليوم الأربعاء، مع الوفد الليبي الذي يضم 75 من شيوخ وأعيان ونخب الجنوب الليبي والذي حضر إلى مصر أمس الأول في زيارة تستغرق 4 أيام؛ لمناقشة سبل التوصل إلى حلول سياسية تضمن لم شمل الشعب الليبي والحفاظ على وحدته ووحدة أراضيه.

وقال العميد خالد عكاشة رئيس المركز إن زيارة وفد الجنوب الليبي إلى مصر تعد من أهم الزيارات التي قامت بها الأطراف الليبية المختلفة إلى مصر سعيا للوصول إلى حل يضمن الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأضاف عكاشة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن أعضاء وفد الجنوب الليبي ثمنوا جهود الدولة المصرية ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحفاظ على وحدة وسلامة الشعب الليبي والأراضي الليبية، والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف الليبية.

وأوضح أن لقاء اليوم اتسم بالثراء والحوارات المتبادلة والتي عكست اتفاق كبير جدا في الرؤى بين الموقف المصري والوفد الليبي، مؤكدا أن المشاركين في اللقاء يضعون على عاتق مصر بذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة باعتبار أن مصر هي الأكثر حرصا على صناعة استقرار المشهد السياسي في ليبيا بشكل يدعم حقوق الشعب الليبيي ومحتفظ بوحدة أراضيه.

وأكد عكاشة أن وفد الجنوب الليبي عبر عن رفضه الكامل للتدخلات الأجنبية، مستشعرين خطر المليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، كما عبر أعضاء الوفد عن رغبتهم في الاسراع بتكوين المؤسسات الليبية في أسرع وقت لحفظ الأمن في منطقة الجنوب على وجه الخصوص لأنها مفتوحة على مناطق مليئة بالأخطار.

واستطرد قائلا: "إن وفد الجنوب الليبي أكد على ضرورة وجود تمثيل عادل لجميع الأقاليم الليبية داخل الحل السياسي المستقبلي لليبيا، كما عبر المشاركون عن رغبتهم لمشاركة مصر مع الجنوب الليبي في مختلف الخدمات والبنية التحتية، وتحقيق شراكة مع مصر في مختلف المجالات".

اقرأ أيضا