صرف 2000 جنيه مساعدة فورية لبائع مناديل بـ بني سويف

الجمعة 11 ديسمبر 2020 | 11:41 مساءً
كتب : رحاب الخولى

- القباج توجه بنقل بائع المناديل ونجلته لـ« دار رعاية» مؤقتًا..وجمعية أهلية تتبرع له بشقة بطريق الفيوم

وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، فريق التدخل السريع التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة بني سويف بنقل بائع المناديل ويدعى "أحمد" ويبلغ من العمر 55 عامًا، وابنته "ملك" 7 أعوام، اللذين تم تداول صورتهما على مواقع التواصل الاجتماعى وهما يفترشان الشارع بلا مأوى، إلى إحدى دور الرعاية بشكل مؤقت، على أن يتم نقلهما غدًا للإقامة بشقة تم التبرع بها من قبل جمعية "وطني اولا بني سويف" باحدى العمارات بطريق الفيوم، فصلا عن قيام الجمعية بصرف مساعدة شهرية قدرها ألفي جنيه لحين استقرار حالته الاجتماعية.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعى مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة بنى سويف بتقديم مساعدة مالية فورية قدرها ألفى جنيه من مؤسسة التكافل الاجتماعى بالمحافظة، وكذلك إجراء بحث اجتماعى دقيق للحالة لصرف مساعدات له من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة».

رحاب

في سياق آخر عقدت وزيرة التضامن الاجتماعي "نيفين القباج" اليوم الخميس، اجتماعاً مع عدد من الجمعيات الأهلية المعنية بمجال الإعاقات السمعية، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة العاملة في مجال تقديم الخدمات للصم وضعاف السمع .

واستمعت "وزيرة التضامن" خلال الاجتماع إلى التحديات التي تواجه تلك الجمعيات في تقديم الرعاية اللازمة للصم وضعاف السمع والصم، حيث أكدت ضرورة بذل كافة الجهود اللازمة لإزالة العقبات من خلال تنسيق التعاون مع الجهات الحكومية الشريكة لتخفيف الإجراءات والجهد الذي يبذله ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات اللازمة لهم ومنها أهمية الربط الشبكي بين الوزارة وبين الوزارات المعنية بتوفير الخدمات التي أقرتها اللائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لعام ٢٠١٨ وبصفة خاصة وزارتي الصحة والتعليم فيما يخص ذوي الإعاقة مما يسهل الوصول الى الفئات المستحقة.

كما شددت الوزيرة علي ضرورة وجود قاعدة بيانات واضحة لذوي الاعاقة بوجه عام وضعاف السمع خاصة، حتى نتمكن من التعرف على احتياجاتهم المتنوعة سواء سماعات أو قواقع أو جلسات تخاطب أو غيرها من الخدمات، خاصة في ضوء المبادرة الرئاسية لكفالة حقوق ذوي الإعاقة السمعية مع أهمية توفير السماعات اللازمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

كما تم التأكيد ايضاً على ضرورة توعية أولياء الأمور بأهمية السماعات لتأهيل أولادهم على السمع والكلام ثم تدريب ومتابعة استخدام الأبناء على السماعة وذلك من خلال مكاتب التأهيل واشتراط ضرورة إلحاق الأطفال بالمدارس .

كما ذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي أن السيد رئيس الوزراء قد وجه بتشكيل لجنة وطنية لمتابعة إنفاذ الخطة الوطنية الصادرة عن اللائحة التنفيذية والتي تضم جميع الوزارات المعنية بتحقيق إنجازات في هذا الصدد، مع إمكانية الاستعانة بخبراء أو أية جهات أخري يمكن أن تساهم في تحقيق النتائج المرجوة.

اقرأ أيضا